السبت، 8 يناير 2011

استقبل 2011 بالتالي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


1- خصص من وقتك 10 إلى 30 دقيقه للمشــي . . وأنت مبتسم.

2- اجلس صامتاُ لــمدة 10 دقائـــق يـــومياُ


3- خصص لنومك 6 ساعات يوميًا

4- عش حياتك بــثلاث أشياء : (( الطاقة
+ التفائل + العاطفة ))

5- العب ألعاب مسلية يوميًا


6- اقرأ كتب أكثر من التي قرأتها سنة2010 

7- خصص وقتًا للغذاء الروحي : (( صـــلاة ,, تسبيــح , , تلاوة , , ))

8- اقض بعض الوقت مع أشخاص أعمارهم تجاوزت الـ 70 سبعين عام
,, و آخرين أعمارهم أقل من 6 أعوام
9- احلم أكثر خــلال يقظتك

10- أكــــثر من تناول الأغذية الطبيعية ,, واقتصد من الأغذية المعلبة

11- اشرب كميات كبيرة من الماء

12- حاول أن تجعل 3 أشخاص يبتسمون يوميا

13- لا تضيع وقتك الثمين في الثرثرة

14- انس المواضيع ,, ولا تذكر شريكة حياتك بأخطاء قد مضت لأنها سوف تسيء للحظات الحالية


15- لا تجعل الأفكار السلبية تسيـــطر عليك
.. و وفر طاقتك للأمور الإيجابية
16- اعلم بأن الحياة مدرســـة .. و أنت طالب فيــها .. والمشاكل عبارة عن مسائل رياضية يمكن حــلـــها

17- كل إفطارك كــالـملـك .. و غداءك كـالأميـــــر
.. و عشـــاءك كـالفقيــــــر ..

18- ابتسم .. واضحك أكــــثــــر

19- الحياة قصيرة جــــدا .. فـــلا تقضـــها في كـــــره الآخرين

20- لا تأخذ (( جـمـيـع )) الأمور بجــديــة .. { كــن سـلـسـا و عـقـلانـيـا }

21- ليــس من الضروري الفوز بجميع المناقشات والمجادلات ...

22- انس الماضي بسلبياته ,, حتى لا يفسد مـــســـتــقــبــلك


23- لا تقارن حيــاتك بغـــيرك .. ولا شريكة حياتك بالأخريـــــات ..

24- الوحيـــــد المســـؤول عن سعـــادتك (( هو أنــــــت !! ))
25- سامح الجميع بدون استثناء

26- ما يعتقده الآخرون عنـــك .. لا عــــلاقة لك بـــه

27- أحــســن الــظــن بالله .

28- مهما كانت الأحوال .. (( جيــدة
أو سـيـئـة )) ثق بأنها ستتغـــــير

29- عملك لن يعتني بك في وقت مرضك
.. بل أصدقاؤك .. لذلك اعتـــن بــهــم
30- تخلص من جميع الأشياء التي ليس لها متعة أو منفعة أو جمـــال


31- الحســد
هو مضيعة للوقت (( أنت تملك جميــــع احتياجاتك ))

32- الأفـــضــــل قادم لا محالــــة بإذن الله .

33- مهما كان شعورك .. فلا تضعف .. بل استيقظ .. وانطلق
..

34- حاول أن تعمل الشيء الــصحيح دائماٌ

35- اتصل بوالديك ... وعائلتك دائـــماُ


36- كن متفائــــلاٌ .. وســـعـــيدا ..

37- أعط كل يوم .. شيئا مميزاٌ وجيـــدًا للآخرين ..

38- احــــــفـــــظ حــــــدودك ..


39- عندمـــا تستيــــقظ في الصبــــاح .. و أنت على قــيد الحياة .. فاحمد الله على ذلك
..

40- ابعث هذه الرسالة إلى كل من تحبهم وأتمنى ان اكون واحدا منهم
..
  
 
الأربعاء، 29 ديسمبر 2010

سياحة الاستغوار بمنطقة تازة (بحث من إنجاز الأستاذ الجيلالي لعرصة)


تعتبر السياحة القطاع الأرحب و الأكثر أهمية بعد الزراعة و الصناعة التحويلية بالنسبة للاقتصاد القومي، خاصة في دولة كالمغرب التي تتوفر على خصائص طبيعية    و بشرية تجعل منها قبلة لنمو سياحي قادر على أن يكون قاطرة للتنمية.
     وقد تغيرت النظرة إلى السياحة في العصر الحديث و تطورت إلى صناعة مركبة من الصناعات الهامة التي تعتمد عليها كثير من الدول في تنمية مواردها لتحقيق التقدم الإقتصادي و الإجتماعي. ففي العقد الأخير من

المذكرات من 179 إلى 193 المتعلقة بتأطير و تتبع إجراء فروض المراقبة المستمرة بالتعليم الابتدائي و التعليم الثانوي الإعدادي

المذكرة 179 الصادرة بتاريخ 13 دجنبر 2010 الخاصة بتأطير و تتبع إجراء فروض المراقبة المستمرة بسلك التعليم الابتدائي...تحميل المذكرة؛

المذكرة 180 الصادرة بتاريخ 13 دجنبر 2010 الخاصة بتأطير و تتبع إجراء فروض المراقبة المستمرة لمادة اللغة العربية بالسلك الثانوي الإعدادي...؛ تحميل المذكرة؛ 

معضلة التنمية


     الملاحظ أن اقتصادنا اليوم يعاني من عدد من الاختناقات الهيكلية و من غياب أفق واضح لحل معضلاته البنيوية. بل إن تحقيق التوازنات المالية لم يتم و تفاقمت المديونية الداخلية التي تطورت بشكل أثر سلبيا على الموارد المتاحة للاستثمار. و استمر تأثير التغيرات المناخية على معدل النمو الذي ينتقل من السلب إلى الإيجاب حسب المحصول الزراعي للسنة الذي يخضع هو أيضا نفسه لمستوى المطر. و استقر ثقل ميزانية التسيير و أداء مستحقات الدين و خدمته طاغيا على حساب ميزانية الاستثمار، مما كرس التناقض المضطرد لإنجاز البنيات التحتية الضرورية لإعطاء دفعة قوية للاستثمار. و لإنجاز المرافق الاجتماعية التي تلبي الحاجيات الأساسية للمواطنين.
الأحد، 19 ديسمبر 2010

مصطلحات السنة الثالثة ثانوي إعدادي

مادة الجغرافيا   الدورة الثانية
إعادة التوطين
 تفكيك المعامل من مواطنها الأصلية وإعادة توطينها بمناطق أخرى ذات يد عاملة رخيصة.
استثمار مباشر
 هو تصدير أو استيراد رؤوس الأموال الدولية لاستثمارها في القطاعات الإنتاجية.
السيليكون فالي
 مجال صناعي جنوب شرق مدين فرانسيسكو، يهتم بالتكنولوجيا العالية والبحث العلمي.
أكريبيزنس
فرع اقتصادي يتركب من الأنشطة المتمحورة حول الانتاج الفلاحي والتي تزود الفلاحين بوسائل العمل، والتي تقوم بتحويل ونقل وتوزيع الانتاج الفلاحي.
زراعة جافة
تقنية زراعية تستعمل في المناطق شبه الجافة بدون اللجوء إلى السقي. وتقوم على أساس حرث الأرض في فترة الاستراحة، وذلك لكي تصبح التربة قادرة على امتصاص كل التساقطات.
شركات
متعددة الجنسية
 شركات كبرى لها فروع خارج البلد الأصلي، يتكون رأسمالها من مستثمرين ينتمون لجنسيات مختلفة.
زراعة حسب منحنيات التسوية
تقنية تعتمد زراعة المناطق التي يطبعها الانحدار في شكل خطوط منعرجة باتجاه معاكس للانحدار لحماية التربة من الانجراف
هولدينغ

شركة مالية ضخمة، تساهم في رأسمال شركات إنتاجية متعددة وتتحكم في إدارتها (شركات التملك)
ميكالوبول
 تجمع حضري يتكون من عدة ملايين من السكان، يمتد على مجال ترابي واسع ويتضمن عددا من المدن الضخمة.
تكنوبول
 مركز صناعي جد متطور يضم التكنولوجيا العالية "صناعات الذكاء".
مركب جيوحراري
 معمل لتوليد الطاقة اعتمادا على حرارة باطن الأرض.
مركب نووي
 معمل لتوليد الطاقة، أو صنع مواد مشعة اعتمادا على تخصيب معدن الأورانيوم.
مركب كهرمائي
 معمل لتوليد الطاقة اعتمادا على قوة الماء.
مجمعات تكنولوجية
 تجمع قطاعات تقنية دقيقة فيما بينها بوسائل المواصلات والاتصال.
تجديد تكنولوجي
 خلق تكنولوجيا أو تطوير ما هو موجود منها.
شبه الموصلات
 أدوات إلكترونية دقيقة، تتميز بكونها وسيطية بين الأدوات الموصلة والأدوات العازلة.
كيريتسو
 مؤسسات ضخمة تندمج فيها المقاولات الصناعية والأبناك والمحلات التجارية الكبرى، وتشرف على كل مراحل الإنتاج والتوزيع (مجموعة ميتسوبيشي مثلا).
الزايكاي
مؤسسات مالية كبرى، تقوم بأنشطة اقتصادية في ميادين متعددة، تمكنها من السيطرة على القطاع الصناعي باليابان عن طريق إتباع سياسة التركيز الرأسمالي
سوكوشاشا
شركات تجارية كبرى تسيطر على المبادلات الخارجية باليابان وعلى حصة من التجارة العالمية تبلغ 16%.
الاتحاد السوفياتي
 اتحاد تأسس بعد الثورة البولشفية سنة 1917، وضم بالإضافة إلى روسيا، عدة جمهوريات مجاورة لها.
رابطة الدول المستقلة
 تجمع لبلدان مستقلة يضم 12 بلدا، تأسس سنة 1989 ليحل محل الاتحاد السوفياتي سابقا.
اقتصاد السوق
 اقتصاد يخضع أساسا لمبدإ العرض والطلب.
دول البلطيق
 تضم ثلاث دول ، هي: استونيا – ليتوانيا- وليتوانيا.
بيريسترويكا
 ارتبط هذا الاسم باسم الرئيس السوفياتي كَورباتشوف، وتعني إعادة التنظيم، وكانت تهدف إلى تغيير الاقتصاد دون المس بالنظام الاشتراكي.
مؤشر اقتصادي
 هو النسبة بين الإنتاج في الفترة الراهنة والفترة السابقة لها.
الاقتصاد
الموجه
هو الذي يخضع للمراقبة المباشرة للدولة عن طريق التخطيط المركزي، ويسود بالخصوص في البلدان الاشتراكية.
التخطيط المركزي
 نظام تقوم فيه الدولة بتحديد مستوى الإنتاج الاقتصادي حسب الحاجات الداخلية.
التنظيم التعاوني
 هو تأميم وسائل الإنتاج كالأراضي والمعامل، وجعلها تحت تصرف التعاونيات، مثل الكولخوزات.
المبادرة الحرة
 حرية الاستثمار والإنتاج الاقتصادي دون أي تدخل مباشر من طرف الدولة.
شركات مساهمة
 هي شركات يتكون رأسمالها من عدة أفراد، ويتم تداول أسهمها في البورصة.
الاشتراكية
 مذهب اقتصادي واجتماعي ينادي بتأميم وسائل الإنتاج للقضاء على التفاوت الاجتماعي.
الليبرالية
 مذهب اقتصادي واجتماعي يرتكز على مبدأ الحرية الفردية، ويستبعد أي تدخل للدولة في الشؤون الاقتصادية.
وسائل الإنتاج
 هي الأراضي الفلاحية والمناجم والمعامل، وكل ما يستعمل في الإنتاج الاقتصادي.
                                                         10- مصر نموذج تنموي عربي
دلتا
 هي منطقة إرساب نهري عند المصب تتخذ شكل مثلث نتيجة تفرع النهر إلى عدة فروع، وتظهر في السواحل التي تتميز بقلة عمقها وضعف حركة المد والجزر.
التأميم
 مصادرة ممتلكات الخواص من أفراد وشركات، وجعلها في يد الدولة أو التعاونيات (القطاع الخاص).
الخوصصة
 تفويت ممتلكات القطاع العام إلى القطاع الخاص عن طريق البيع أو الكراء.
فدراليات
 نظام سياسي لدولة معينة يعتمد على وجود جهات تتمتع بالاستقلال الذاتي.
استثمارات خارجية
 استثمار رؤوس الأموال خارج البلد الأصلي للمستثمر بهدف زيادة في الإنتاج والأرباح.
مؤشر التنمية البشرية
مؤشر معتمد من طرف برنامج الأمم المتحدة للتنمية منذ 1990 لقياس مستوى التنمية البشرية، بناء على معدل الدخل الفري، أمد الحياة، معدل الأمية ومستوى التمدرس
وصف
 عملية فكرية تهدف تقديم الظاهرة المدروسة وتحديد مواصفاتها من حيث الشكل والتوطين والحركة.
تفسير
 عملية فكرية تهدف إلى تحديد الأسباب التي تفسر مواصفات الظاهرة المدروسة.
تعميم
 عملية فكرية تهدف تقنين التفسير بمقارنة العوامل المتحكمة في الظاهرة المدروسة بالتي حدثت في ظروف مشابهة.
الكيان الجغرافي
 الظاهرة المراد دراستها، وتكون إما طبيعية أو بشرية أو اقتصادية.

مادة التربية على المواطنة     الدورة الثانية
تراث
 مخلفات الأجيال السابقة في الميادين الفكرية والأدبية والتاريخية والأثرية والمعمارية، سواء كان مسموعا أو مكتوبا أو مَبْنِياً أو غير ذلك.
تراث غير مادي
 تراث يجمع كل ما يدخل في خانة العادات والتقاليد الشعبية والحرف والصنائع والموسيقى الشعبية.
إيكولوجيا
، أي الموطن الذي يعيش فيه الإنسان متكيفا مع بيئته.  oikosتعني علم البيئة، وهي مشتقة من الكلمة الإغريقية
تنمية مستديمة
 تنمية تلبي حاجات الحاضر، دون أن تعرض للخطر قدرة الأجيال المقبلة على تلبية حاجاتها.
توازن بيئي
علاقات الحاجة المتبادلة بين العناصر المكونة للبيئة التي تمكن من وجود وتطور وتنمية الإنسان وباقي الكائنات الحية
نظام إيكولوجي
 وحدة طبيعية تتضمن أجزاء حية وغير حية تتفاعل فيما بينها لخلق نظام ثابت.
طبقة
الأوزون
 طبقة تحتوي على غاز الأوزون المركز في الغلاف الجوي، وظيفتها حماية الأرض من الإشعاعات فوق البنفسجية المؤذية.
قمـة
ريـو
 مؤتمر الأمم المتحدة حول البيئة الذي انعقد في مدينة ريو دي جانيرو بالبرازيل سنة 1992، وأطلق عليه مؤتمر قمة الأرض.
برنامج عمل 21
 برنامج صادقت عليه قمة ريو، يهدف إلى اعتماد مبدإ التنمية المستديمة، وقد التزمت الدول الموقعة عليه، ومنها المغرب، بتطبيقه على المستوى الوطني.
التنوع البيولوجي
 عبارة تدل على التنوع الكبير الذي يتميز به عالم الكائنات الحية من نباتات وحيوانات وأسماك.
البيئة
 هي المحيط الذي نعيش فيه، ويتكون من الهواء والماء والتربة والكائنات الحية، إضافة على الإنسان ومنجزاته.
التعايش
 قبول الآخر مهما اختلف جنسه وعرقه ودينه وثقافته والتساكن معه.
التسامح
 التسامح نابع من السماحة، وهو اعتراف بثقافة الآخر، وتفاهم جماعي متبادل بين مختلف الفئات والشعوب.
تعايش
سلم
ي
 سياسة تقوم على التشبث بالحلول السلمية في حل الصراعات والمشاكل الدولية، وتفادي الحروب ونبذ استعمال العنف.
البرامج
الإعلامية
 هي البرامج المسموعة والمرئية والمكتوبة المكونة للمشهد الإعلامي، والهادفة إلى ربط الاتصال مع الجمهور.
قيـم
المواطنة
 معان ومفاهيم تقوم عليها المواطنة باعتبارها سلوكات وأفعال تعكس الوعي بالحق والواجب، كالحرية والعدل والديمقراطية...
البرهنة
 مجموعة أفكار عل شكل حجج نريد بها إقناع جهة معينة بتبني موقف أو سلوك معين أواتخاذ قرار، أو إنجاز ما لمصلحة المجتمع.
السبت، 18 ديسمبر 2010

أهداف المسرح المدرسيّ لـ: د. طارق العذاري

مقـــــدمة
المسرح المدرسي أداة للتعلم والتثقيف والإغناء الروحي والوجداني, ولا يمكن الاستغناء عنه في أي مرحلة يعيشها المجتمع أو الأفراد.
ولكن الملاحظ في السنوات الأخيرة أن هناك انحساراً شبه تام في حركة هذا النشاط على صعيد المهرجانات السنوية أو الأعمال المتفرقة, دون تحديد أسبب موضوعية لمثل هذا التوقف غير المبرر.
ففي الوقت الذي كان فيه معهد الفنون الجميلة في بغداد فقط يغذي هذا النشاط, وحقق نجاحات متميزة وخرّج كوادر مهمة للمسرح العراقي, نراه الآن وبعد استحداث ثلاث كليات, وأربعة معاهد للفنون الجميلة يتراجع إلى الخلف دون سبب يستحق الذكر.

الخميس، 2 ديسمبر 2010

كيف تتفوق في دراستك

لا مراء في أن كل شخص علي وجه الأرض يحب النجاح ,كما يحب أن يكون متفوقاً على أقرانه وزملائه فيها .وهذه سنه الله في خلقه.
وليس النجاح فقط في الحصول علي درجات تامة في الاختبارات والحصول علي الشهرة العريضة ...الخ
بل إن النجاح الحقيقي هو شعور ذاتي داخلي بتحقيق ما يصبو إليه الإنسان من خير, وزيادة الثقة بالنفس وتنمية القدرات الذاتية الكامنة.
السبت، 27 نوفمبر 2010

الوثائق التربوية التي يحتاجها مدير وأستاذ المؤسسة التعليمية

 الإدارة المدرسية شأنها شأن أي عمل يقوم به الإنسان لا يخلو من وجود صعوبات تعترضه أثناء ممارسته أو القيام به وإذا تصفحنا ماهية الإدارة المدرسية وتتبعنا مسار الممارسة فيها نجد إنها تعاني أحيانا من بعض الأمور التي تمثل صعوبات من بين هذه الصعوبات ظبط وتنظيم الوثائق التربوية، ومن هنا جاء هذا العمل المتواضع من اجل المساهمة في الرقي بالإدارة المتربوية المدرسية وذلك بتوفير مجموعة من الوثائق التربوية افدارية التي يحتاجها كل مدير، ستئلا الله تعالى ان تفيد كل من يحتاجها.
السبت، 6 نوفمبر 2010

التربية على المواطنة بين الخطاب و الممارسة

أولا ــ منطلقات لا بد من التذكير بها :
1.1  ــ المواطنة هي الوجه السياسي لحقوق الإنسان ، و لذلك فهي و الديمقراطية كلما تعززتا بحقوق الإنسان باعتبارها عالمية و ملازمة للأفراد و المجموعات و الجماعات و غير قابلة للتجزيء و متكاملة كلما تماهتا كما يتماها وجها تبلة الوردة فلا يحتاج المرء إلى التمييز بينهما ؛   
1.2 ــ المواطنة هي المشاركة المتساوية في التدبير و التسيير و الاقتراح و صياغة الاقتراح و التنفيذ   و التتبع ؛
1.3 ــ التربية على المواطنة هي التنشئة على قيم الحرية ، التضامن ، الاحترام المتبادل ، التسامح ، حرية التعبير و إبداء الرأي ، الكرامة المستحقة للإنسان ، تكافؤ الفرص ، المساواة ، العدل ، البيئة السليمة ، التعاون ،،،،،

صعوبات التعلم


 صعوبات التعلم
الواقع أن هناك العديد من التعاريف لصعوبات التعلم، ومن أشهرها أنها الحالة التي يظهر صاحبها مشكلة أو أكثر في الجوانب التالية:
 القدرة على استخدام اللغة أو فهمها، أو القدرة على الإصغاء والتفكير والكلام أو القراءة أو الكتابة أو العمليات الحسابية البسيطة، وقد تظهر هذه المظاهر مجتمعة وقد تظهر منفردة. أو قد يكون لدى الطفل مشكلة في اثنتين أو ثلاث مما ذكر.
فصعوبات التعلم تعني وجود مشكلة في التحصيل الأكاديمي (الدراسي) في مواد القراءة / أو الكتابة / أو الحساب، وغالبًا يسبق ذلك مؤشرات، مثل صعوبات في تعلم اللغة الشفهية (المحكية)، فيظهر الطفل تأخرًا في اكتساب اللغة، وغالبًا يكون ذلك متصاحبًا بمشاكل نطقية، وينتج ذلك عن صعوبات في التعامل مع الرموز، حيث إن اللغة هي مجموعة من الرموز (من أصوات كلامية وبعد ذلك الحروف الهجائية) المتفق عليها بين متحدثي هذه اللغة والتي يستخدمها المتحدث أو الكاتب لنقل رسالة (معلومة أو شعور أو حاجة) إلى المستقبل،

نصائح للتلاميذ من أجل تحصيل أكبر

نصائح للتلاميذ من أجل تحصيل أكبر

وأما ما يجب للأستاذ على التلميذ فهو أن يكون التلميذ لينا متقبلا لجميع أقواله من جميع جوانبها .
لا يعترض في أمر من الأمور فإن ذخائر الأستاذ العلم ولا يظهرها إلا عند السكون إليه .
ولست أريد بطاعة التلميذ للأستاذ أن يكون طاعته في شئون الحياة الجارية بل أريدها طاعة في قبول تعلم الدرس .
وعلى الأستاذ أن يمتحن توجيه المتعلم ومقدار ما فيه من القبول والأصغاء وقدرته على القبول وممارسته .
وكلما احتمل الزيادة زاده .
ومع امتحانه فيما كان مقرر تعلمه " .



أنواع التفكير


 أنواع التفكير
ويشمل كل نوع من أنواع التفكير السابقة عدة مهارات تميزه عن غيره .
طبيعته وتعريفاته وخصائصه ومهاراته
.
أولاً
ـ التفكير الناقد :
يعد التفكير الناقد من أكثر أشكال التفكير المركب
استحواذاً على اهتمام الباحثين والمفكرين التربويين ، وهو في عالم الواقع يستخدم للدلالة على مهام كثيرة منها :
الكشف عن العيوب والأخطاء ، والشك في كل شيء
، والتفكير التحليلي ، والتفكير التأملي ، ويشمل كل مهارات التفكير العليا في تصنيف بلوم .

* تعريفه : عرفه بعضهم بأنه فحص وتقييم الحلول المعروضة .
وهو
حل المشكلات ، أو التحقق من الشيء وتقييمه بالاستناد إلى معايير متفق عليها مسبقاً

المنهاج المقومات البيداغوجية والديداكتيكية

 المنهاج المقومات البيداغوجية والديداكتيكية
 المنهاج
المقومات البيداغوجية والديداكتيكية
الكتاب المدرسي:
وحيث أن الكتاب المدرسي بكراسة التلميذ ودليل الأستاذ يعتبران ترجمة للمنهاج، فهما أيضا للأسف الشديد يحتلان عندنا موقعا أماميا في الفعل التربوي والتثقيفي نتيجة الوضع الثقافي العام، وتبقى المقومات التي بين أيدينا الآن والتي يتم الاحتكام إليها عند إنتاج الكتاب المدرسي ليحظى بالقبول من لدن اللجنة الوزارية دون مستويات تطلعنا إلى تحقيق نمو متميز في القدرات وفي الاستجابة لحاجياتنا الملحة في التحرر والتقدم والخروج من التخلف الأمر الذي يجعلنا نلح مرة أخرى على أن يعاد النظر في منهجية وتوجهات دفتر التحملات الخاصة بتأليف الكتب المدرسية وأن ينصص عما ينبغي التنصيص عليه من اختيارات في الحرية

الوسائل التعليمية و أهميتها في التاريخ

 الوسائل التعليمية و أهميتها في التاريخ

 " إن أفضل أنواع التعلم هو ما يتم من خلال تجارب خبرة حية ومباشرة وهذا  ما اتبعه سقراط في تعليم تلاميذه إذ كان يخرج بهم إلى الأماكن العامة لكي يستمعوا إلى الناس ويناقشوهم في آرائهم وفى أساليب حياتهم " 

إلا أنه بمرور الزمن تعقدت الحياة، وازدادت تعقيداً في وقتنا الحاضر، حيث أنه من الصعب توفير هذا النوع من الخبرات، لوجود عوائق كثيرة مثل البعد الزماني والبعد المكاني وكثرة النفقات وكبر حجم الأشياء المطلوب دراستها أو خطورتها على حياة الطلاب ، لهذا كله أصبحت الحاجة ماسة إلى توفير خبرات أخرى تكون بديلة للخبرات المباشرة وتساعد في عملية التعلم فظهر ما يسمى بالخبرة الغير مباشرة

فن الإصغاء ـــ تأليف: إريك فروم ـ ترجمة: محمود منقذ الهاشمي - الفصل الحادي عشر




ـ الفصل الحادي عشر " التقنية" التحليلية النفسية أم فن الإصغاء
مع أن التقنية تشير إلى تطبيق القواعد على موضوعها، فقد خضع معناها لتبدّل دقيق ولكنه مهم. فقد جرى استخدام التقنية للقواعد التي تشير إلى الميكانيكية، إلى ما هو ليس حياً، في حين أن الكلمة المناسبة للتعامل مع ما هو حي هي " الفن" . ولهذا السبب، يشكو مفهوم " التقنية" التحليلية النفسية من خلل لأنه يبدو أنه يشير إلى شيء غير حي ومن ثم غير قابل للتطبيق على الإنسان.‏ 
ونحن على أرض آمنة حين نقول إن التحليل النفسي عملية فهم الذهن الإنساني، ولاسيما ذلك الجزء الذي هو غير شعوري. إنه فن كفهم الشعر.‏

فن الإصغاء ـــ تأليف: إريك فروم ـ ترجمة: محمود منقذ الهاشمي - الفصل الثامن

إن تعبئة طاقات الفرد الكامنة هي بالفعل المسألة المركزية في العمل التحليلي كله. وبوسعي أن أقدّم مثالاً على ذلك. أذكر رجلاً في أربعينياته جاء إليّ وقال : " طيب، ما الفرصة التي لديّ لأتعافى؟" وكان يحيا ويتحمل بعض الأعراض العصابية ولكنه تخبّط وأدى العمل الموكل إليه. قلت له:"بصراحة إذا كانت المسألة مسألة مراهنة فلن أراهن على أنك سوف تتعافى، لأنك عشت وتحملّت بعض المشكلات أربعين سنة وليس ثمت موجب أن تُجنّ أو تموت باكراً. ولذلك ستعيش ثلاثين سنة أخرى على النحو نفسه وستكون شقياً ولكن كما احتملت إلى الآن، لماذا لن تحتمل في بقية عمرك؟ من الواضح أن ذلك ليس سيئاً." ثم قلت لـه :" إذا كانت لديك إرادة قوية إلى أبعد حد وأردت حقاً أن تغيّر حياتك، فحينئذ ثمت إمكانية؛ وأنا راغب في هذه المناسبة أن أحلّلك، ولكن إذا سألتني عن اعتقادي الموضوعي حول الفرصة المتاحة، فليس من المحتمل جداً أنك سوف تنجح." ـ وإذا كان يوجد شيء يمكن أن يشجِّع مريضاً فهو هذا. ولكن إذا ثُبّطت عزيمته فقد يكون الأفضل ألا يبدأ، لأنه إذا كان لا يستطيع اتخاذ ذلك فإنه سيفتقر إلى الدافع الأساسي، أي أن تكون لـه القوة لحشد طاقته.
عربي باي