قضايا تعيق التمنمية المستدامة - فيديو -

بسم الله الرحمان الرحيم

قضايا تعيق التمنمية المستدامة 

للسنة الأولى  ثانوي إعدادي

مادة الاجتماعيات 

مكون الجغرافيا



النهوض بقيم المواطنة :اقتراح برامج إعل -فيديو -

بسم الله الرحمان الرحيم

النهوض بقيم المواطنة :اقتراح برامج إعلامية - كتابة مذكرة لعرض اقتراحات

للسنة الثالثة  ثانوي إعدادي

مادة الاجتماعيات 

مكون التربية على المواطنة



النهوض بقيم المواطنة :اقتراح برامج إعلامية –كتابة مذكرة لعرض المقترحات


مقدمـة :تلعب البرامج الإعلامية دورا مهما في النهوض بقيم المواطنة.- فما مواصفات هذه البرامج؟- وكيف يمكن اقتراح برامج إعلامية للنهوض بقيم المواطنة؟- و ما خطوات كتابة مذكرة لعرض الاقتراحات على الجهات المعنية؟
І – دور البرامج الإعلامية في النهوض بقيم المواطنة: 
 تلعب البرامج الإعلامية دورا أساسيا في ترسيخ قيم المواطنة والنهوض بها خاصة إذا تمتع الإعلام بالحرية، لكن على أساس أن تمارَسَ هذه الحرية في نطاق المسؤولية. لكي يقوم الإعلام بدوره كاملا، يجب أن تتم إعادة النظر في مناهج عمله، وتوفَّرْ له نصوص قانونية وأدوات العمل اللازمة، وأن يدرك الإعلاميون مكانتهم ودورهم في بناء الديمقراطية.
 * على مستوى التدقيق: الضبط اللغوي، وضوح العبارات المستعملة في الموضوع الكتابي، أو تنظيم فقرات البرنامج الإذاعي أو التلفزي
ІІ – التدرب على توظيف شبكة اقتراح برامج إعلامية للنهوض بقيم المواطنة: 
* على مستوى التصور: رصد ظاهرة تمس بقيم المواطنة والتفكير في كتابة مقال حولها أو إنجاز إذاعي أو تلفزي، ثم تحديد الفئة المستهدفة. 
 * على مستوى التخطيط: تحديد عناصر المقال أو البرنامج ثم الاتصال بصحيفة وطنية أو بإدارة الإذاعة والتلفزة، تحديد حجم المقال الكتابي، أو مدة بث البرنامج. 
 ІІІ – تطبيقات: التدرب على كتابة مذكرة لعرض اقتراحات إلى الجهات المعنية:
* تحديد المُرسِل والجهة المُرْسَلْ إليها، مع تحديد الموضوع وتاريخ كتابة المذكرة.
* كتابة نص موضوع المذكرة مع ختمها بالشكر والتوقيع وإرفاقها بالوثائق الضرورية.(أنظر الخطاطة الصفحة 207)
 * تنظيم المذكرة:
- التقديم: يبرز أهمية الموضوع في نشر قيم المواطنة وتحديد الأهداف المتوخاة منه. 
- العرض: يعرض الاقتراحات المقدمة للنهوض بقيم المواطنة، مع مراعاة ترتيب الاقتراحات  وتقديم الحجج والبراهين.
- الخاتمة: التأكيد على قيمة وأهمية موضوع البرنامج أو المقال الإعلامي.  
خاتمـة:تعتبر مساهمة الجميع في اقتراح برامج إعلامية للنهوض بقيم المواطنة وسيلة من وسائل بناء المجتمع المدني الحديث


زيارة مؤسسة مهتمة بحقوق الإنسان


مقدمـة:تلعب المؤسسات الحقوقية دورا مهما في بناء دولة الحق والقانون.- فما هي هذه المؤسسات؟ - وما هو دورهـا؟- وكيف يمكننا التعرف عليها عن قرب؟
І- تهتم عدة مؤسسات بحقوق الإنسان منها الهلال الأحمر المغربي:
 تتعدد المؤسسات المهتمة بحقوق الإنسان بالمغرب، وتختلف ما بين:
• مؤسسات حكومية: مرتبطة بالسلطة الحكومية وتكتسي طابعا رسميا، كديوان المظالم.
• مؤسسات مختلطة: تتشكل من فعاليات متنوعة منها ما هو رسمي وما هو غير رسمي كالمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان.
• مؤسسات غير حكومية: مستقلة عن السلطة، تتشكل من فعاليات المجتمع المدني كالجمعية المغربية لحقوق الإنسان.
ІІ - تطبيقـات: (زيارة مؤسسة مهتمة بحقوق الإنسان)
1 ـ الخطوات المنهجية لإعداد زيارة وتنفيذها:
تحديد تاريخ الزيارة.
• القيام بالترتيبات اللازمة للزيارة.
• تدقيق الأهداف من الزيارة.
• إجراء لقاء تواصلي مع المسؤولين عن المؤسسة.
• تنفيذ الدور والمهام.
• شكر المسؤولين عن المؤسسة.
2 ـ التدرب على إجراء استجواب/ مقابلة:
- مفهوم المقابلة: المقابلة هي تقنية لجمع المعلومات والبيانات من خلال إجراء حديث مع شخص أو مجموعة أشخاص، وذلك بغرض استثمار تلك المعلومات والبيانات لأهداف محددة.المقابلة أنواع، فهناك: مقابلة ذات أسئلة مغلقة، مقابلة ذات أسئلة بعضها مغلق وبعضها مفتوح والمقابلة ذات الأسئلة المفتوحة.
- مواصفات الإعداد للمقابلة:
تحديد موضوع وأهداف المقابلة.
• ضبط بنود المقابلة وترتيبها.
• صياغة أسئلة واضحة.
• شكر المسؤولين عن المؤسسة.
- مواصفات إجراء للمقابلة:
مراجعة أداء المقابلة.
• تجنب التسرع في طرح الأسئلة.
• احترام تدرج بنود المقابلة. 
• تسجيل ردود المستجوب بأمانة.
3 ـ التدرب على مهارة كتابة تقرير:
- مناقشة وتقييم الزيارة:
• انتقاء وترتيب الوثائق.
• تفريغ الأجوبة.
• تصنيف الصعوبات.
• تقييم مدى استجابة الزيارة لأهدافها.
- مواصفات كتابة تقرير:
• تجنب الأخطاء اللغوية والنحوية.
• تجنب الإطناب.
• الدقة والتركيز.
ІІ - تطبيقـات: (زيارة مؤسسة مهتمة بحقوق الإنسان)
1 ـ الخطوات المنهجية لإعداد زيارة وتنفيذها:
تحديد تاريخ الزيارة.
• القيام بالترتيبات اللازمة للزيارة.
• تدقيق الأهداف من الزيارة.
• إجراء لقاء تواصلي مع المسؤولين عن المؤسسة.
• تنفيذ الدور والمهام.
• شكر المسؤولين عن المؤسسة.
2 ـ التدرب على إجراء استجواب/ مقابلة:
- مفهوم المقابلة: المقابلة هي تقنية لجمع المعلومات والبيانات من خلال إجراء حديث مع شخص أو مجموعة أشخاص، وذلك بغرض استثمار تلك المعلومات والبيانات لأهداف محددة.المقابلة أنواع، فهناك: مقابلة ذات أسئلة مغلقة، مقابلة ذات أسئلة بعضها مغلق وبعضها مفتوح والمقابلة ذات الأسئلة المفتوحة.
- مواصفات الإعداد للمقابلة:
• تحديد موضوع وأهداف المقابلة.
• ضبط بنود المقابلة وترتيبها.
• صياغة أسئلة واضحة.
• شكر المسؤولين عن المؤسسة.
- مواصفات إجراء للمقابلة:
• مراجعة أداء المقابلة.
• تجنب التسرع في طرح الأسئلة.
• احترام تدرج بنود المقابلة. 
• تسجيل ردود المستجوب بأمانة.
3 ـ التدرب على مهارة كتابة تقرير:
- مناقشة وتقييم الزيارة:
• انتقاء وترتيب الوثائق.
• تفريغ الأجوبة.
• تصنيف الصعوبات.
• تقييم مدى استجابة الزيارة لأهدافها.
- مواصفات كتابة تقرير:
• تجنب الأخطاء اللغوية والنحوية.
• تجنب الإطناب.
• الدقة والتركيز.
خاتمـة: تلعب الهيئات المدافعة عن حقوق الإنسان دورا مهما في بناء دولة الحق والقانون لهذا وجب علينا دعمها والتعريف بها.

جميع الحقوق محفوظة © 2013 مدونة الأستاذ التربوية
تصميم : يعقوب رضا