الاثنين، 25 مارس 2013

صيــــــــــــــــــــن



مظاهر القوة الصينية :
+ نهج توجهات جديدة في الاقتصاد
+ إحداث إصلاحات اقتصادية
+ فسح المجال أمام الاستثمارات الخاصة
+ احتلال مكانة اقتصادية على مستوى الناتج الوطني و مداخيل الصادرات و الاستثمارات الخارجية بها
أسس و مقومات الاقتصاد الصيني :
طبيعية : تضاريس ضخمة و شاسعة +مناخ متنوع + التوفر على ثروات معدنية و طاقية هامة
بشرية : عدد هائل من السكان تزايدهم أصبح معتدل بعد نهج سياسة تحديد النسل يتركز معظمهم في الشرق
تنظيميا : نهج الاتجاه الاشتراكي و قد مرت على مرحلتين :
البناء الاشتراكي ( ماوتسي تونغ ) ، الانفتاح و الإصلاح ( اينغ كسياوبيتغ )
خصائص الإقتصاد الصيني :
فلاحيا : انتاج في تطور + مكانة هامة زراعيا و حيوانيا + ترابط بين المجالات الطبيعية و الإنتاج
صناعيا : صناعات متنوعة تحتل مراتب متقدمة عالميا يتركز معظمها شرقا + تقدم رتبتها العالمية في بعض المنتجات
تجاريا : ميزان تجاري إيجابي معظم الصادرات مواد مصنعة + تتعامل مع معظم القوى العالمية
مشاكل الإقتصاد الصيني :
خضوعه لتقلبات خارجية + تأخر التنمية + تفاوت مستوى المعيشة بالأرياف و الحواضر مما يؤدي للهجرة + تفاوت إقليمي

الأربعاء، 13 مارس 2013

جذاذات للإبتدائي كل المستويات (حقيبة أستاذ الإبتدائي)

            السلام عليكم ورحمة الله
 جميع جذاذات أستاذ (ة) التعليم الإبتدائي لجميع المستويات
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
                                              جذاذات مستوى الأول ابتدائي
جذاذات مستوى ثاني ابتدائي
التربية البدنية
 
التربية التشكيلية
 
القراءة
 
النشاط العلمي
 
تربية اسلامية
 
تعبير
 
خط واملأ
 
رياضيات
 
français
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعيجذاذات مستوى الثالث ابتدائي
الفضاء في الرياضيات
 
المفيد في الرياضيات
 
مرجع في الرياضيات
 
مرشد في اللغة العربية
 
المفيد في اللغة العربية
 
الاساسي في التربية التشكيلية
 
مفيد في التربية التشكيلية
 
المفيد في التربية الاسلامية
 
ممتاز في التربية الاسلامية
 
نجاح في التربية الاسلامية
 
منهل في النشاط علمي
 
واضح في النشاط علمي
 
l oasis des mots
 
mes apprentissage
 
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعيجذاذات مستوى الرابع ابتدائي
الجيد في الرياضيات
 
الفضاء في النشاط علمي
 
المفيد في التربية الاسلامية
 
المفيد في الرياضيات
 
المفيد في اللغة العربية
 
المفيد في النشاط علمي
 
جدبد في اللغة العربية
 
جديد في الاجتماعيات
 
جديد في التربية التشكيلية
 
في رحاب الاجتماعيات
 
واحة في التربية الاسلامية
 
واضح في اللغة العربية
 
ecole des mots
 
mes apprentissage
 
mon livre de francais
 
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعيجذاذات مستوى الخامس ابتدائي
التربية البدنية
 
المفيد في الرياضيات
 
المنير في النشاط علمي
 
جديد في الاجتماعيات
 
في رحاب التربية الاسلامية
 
مرشد في اللغة العربية.
 
مفيد في الاجتماعيات
 
منار في التربية الاسلامية
 
نجاح في الرياضيات
 
mes apprentissages français
 
pour communiquer français
 
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعيجذاذات مستوى السادس ابتدائي
جذاذات فضاء النشاط العلمي
 
جذاذات الجيد في الرياضيات1
 
جذاذات الجيد في الرياضيات2
 
جذاذات الشكل و التمارين الكتابية
 
جذاذات المفيد في التربية الإسلامية
 
جذاذات منار اللغة العربية
 
Français pratique
                                       Mes apprentissage en Français
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

المصدر منتديات دفاتر تربوية 
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

الاثنين، 7 يناير 2013

نشأة الولايات المتحدة الأمريكية


عنوان الدرس: نشأة الولايات المتحدة الأمريكية
المستوى:السنة الثانية ثانوي إعدادي
مكون: التاريخ
مقدمـة: تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية أول قوة عالمية في الوقت الحاضر - فكيف نشأت دولة الولايات المتحدة الأمريكية؟ - وما هي طبيعة نظامها السياسي من خلال دستورها؟
 –I نشأة الولايات المتحدة وامتدادها:
1 ـ ظروف النشأة ومراحل الامتداد
تمكنت بريطانيا من السيطرة على أمريكا الشمالية وتكوين ثلاثة عشرة مستعمرة بين سنتي 1607 و 1732م وألزمت مستوطنيها على تقديم المواد الأولية لإنجلترا دون سواها وشراء بضائعها بأثمنة هي التي تحددها. كما فرضت عليهم ضرائب باهضة، مما دفع سكان المستعمرات إلى معارضة هذه السياسة والمطالبة  بالمساواة مع المواطنين الإنجليز. رفضت إنجلترا مطالب مواطنيها بأمريكا، فاجتمع مندوبو المستعمرات سنة 1776، وأعلنوا استقلالهم عن التاج البريطاني، فشنت إنجلترا الحرب على الأمريكيين الذين انتخبوا جورج واشنطن قائدا لحرب التحرير،  وانتصروا في معركة يورك تاون، فاضطر الإنجليز للاعتراف باستقلال الولايات المتحدة الأمريكية سنة 1783. 
2 ـ امتداد الولايات المتحدة الأمريكية:  
تدفقت الهجرة الأوربية نحو الولايات المتحدة الأمريكية، إما بسبب الاضطهاد السياسي أو الأزمات الاقتصادية  أو بحثا عن الثروة، مما أسهم في تطور ساكنة الولايات.  واكب هذا التزايد السكاني توسع نحو المناطق الغربية الذي شجعته الدولة الفيدرالية، فاشترت بعض المناطق  وانتزعت بعضها الآخر بالقوة، وقد تم هذا التعمير على حساب السكان الأصليين (الهنود الحمر) الذين تعرض معظمهم للطرد والإبادة. وبذلك تزايد عدد الولايات واتسعت رقعة البلاد وتوح(أنظر الخريطة الصفحة 64)

 ІІ مميزات دستور الولايات المتحدة الأمريكية: 
 لتنظيم الدولة الجديدة، أقرت الولايات المتحدة الأمريكية دستورا للبلاد سنة 1787، جعل نظام الحكم جمهوريا برلمانيا ، كما أقر فصل السلط فميز بين السلطة التشريعية والتنفيذية والقضائية. 
 أصبح النظام فيدراليا تتمتع فيه كل ولاية باستقلال ذاتي ومؤسسات تشرف على شؤونها المحلية، في حين تشرف الحكومة المركزية المكونة من الرئيس الأمريكي والحكومة والكونغرس على الشؤون المشتركة كالسياسة الخارجية والدفاع والنقد....
خاتمـة:شكلت الثورة الأمريكية إحدى أهم الحركات الاستقلالية التي أثرت في مجموعة من الدول الأوربية.

الثورة الفرنسية وليدة فكر الأنوار


عنوان الدرس:  الثورة الفرنسية وليدة فكر الأنوار
المستوى:السنة الثانية ثانوي إعدادي
مكون: التاريخ
مقدمـة: شكلت الثورة الفرنسية لسنة 1789 م حدثا أساسيا في تاريخ فرنسا. - فكيف مهد فكر الأنوار لهذه للثورة؟- ولماذا تعتبر الثورة الفرنسية ثورة اجتماعية وسياسية؟  
 І – ساهم مفكروا عصر الأنوار في اندلاع الثورة الفرنسية:
1 ـ انتقد مفكروا الأنوار الحكم الملكي المطلق: عرف القرن 18م بفرنسا قيام حركة فكرية نشرت أفكار جديدة وانتقدت النظام القديم، ومن أهم زعمائها مونتسكيو الذي طالب بفصل السلط ، فولتير الذي انتقد التفاوت الطبقي في حين ركز  جون جاك روسو على الحرية  والمساواة. 
2 ـ ظروف اندلاع الثورة الفرنسية:
ساهمت عدة عوامل في اندلاع الثورة الفرنسية: - اجتماعيا: كان المجتمع الفرنسي على شكل هرم تراتبي يوجد في قمته طبقة النبلاء والإكليروس المستفيدين من عدة امتيازات، ثم الهيئة الثالثة المشكلة من البورجوازية الناشئة المحرومة من المشاركة السياسية، وفي أسفل الهرم تواجد الفلاحون الذين كانوا يعانون من ثقل الضرائب وأعمال السخرة.(أنظر الهرم الصفحة 61) - اقتصاديا: اعتمدت فرنسا على النشاط الفلاحي، وقد أدى توالي المحاصيل السيئة إلى تأزم البوادي  وارتفاع المجاعة وتفشي البطالة بالمدن. مما أدى إلى توالي الانتفاضات انطلاقا من البوادي التي توجت بثورة باريس يوم 14 يوليوز 1789م.- سياسيا: تميز نظام الحكم في فرنسا قبل الثورة باستحواذ الملك والنبلاء والإكليروس على الحكم في إطار ملكية مطلقة تستند إلى التفويض الإلهي مع عدم وجود دستور يحدد اختصاصات السلط.   
3 ـ مراحل الثورة الفرنسية: 
دامت الثورة الفرنسية عشر سنوات، ومرت عبر ثلاث مراحل أساسية:* المرحلة الأولى (يوليوز1789 - غشت 1792)، فترة الملكية الدستورية: تميزت هذه المرحلة  بقيام ممثلي الهيئة الثالثة بتأسيس الجمعية الوطنية، واحتلال سجن لاباستي، وإلغاء الامتيازات الفيودالية، وإصدار بيان حقوق الإنسان ووضع أول دستور للبلاد.   * المرحلة الثانية (غشت 1792 – يوليوز 1794)، فترة بداية النظام الجمهوري وتصاعد التيار الثوري حيث تم إعدام الملك وإقامة  نظام  جمهوري متشدد.* المرحلة الثالثة، (يوليوز 1794 – نونبر 1799)، فترت تراجع التيار الثوري وعودة البورجوازية المعتدلة التي سيطرت على  الحكم ووضعت دستورا جديدا، وتحالفت مع الجيش، كما شجعت الضابط  نابليون  بونابارت للقيام بانقلاب عسكري وضع حدا للثورة وأقام نظاما  ديكتاتوريا توسعيا.

ІІ– تعددت نتائج الثورة الفرنسية: 
1 ـ النتائج الساسية: عوض النظام الجمهوري الملكية المطلقة، وأقر فصل السلط وفصل الدين عن الدولة والمساواة وحرية التعبير.
2 ـ النتائج الاقتصادية:\
تم القضاء على النظام القديم،وفتح المجال لتطور النظام الرأسمالي وتحرير الاقتصاد من رقابة الدولة وحذف الحواجز الجمركية الداخلية، واعتماد المكاييل الجديدة والمقاييس الموحدة. 
3 ـ النتائج الاجتماعية:
تم إلغاء الحقوق الفيودالية وامتيازات النبلاء ورجال الدين ومصادرة أملاك الكنيسة، كما أقرت الثورة مبدأ مجانية وإجبارية التعليم والعدالة الاجتماعية وتوحيد وتعميم اللغة الفرنسية.
خاتمـة:مكنت الثورة الفرنسية تحولا كبيرا في تاريخ فرنسا الحديث، وأثرت في باقي المجتمعات الأوربية.

الثورة الفلاحية والثورة الصناعية

عنوان الدرس:  الثورة الفلاحية والثورة الصناعية
المستوى:السنة الثانية ثانوي إعدادي
مكون: التاريخ
مقدمـة:  عرفت أوربا ثورتين فلاحية وصناعية خلال القرن 18م أثرت بشكل عميق في المجتمع الأوربي- فكيف مهدت الثورة الفلاحية للثورة الصناعية؟- وما هي انعكاسات الثورة الصناعية اقتصاديا واجتماعيا في أوربا؟
І – مهدت الثورة الفلاحية لظهور الصناعة بأوربا:
1 ـ الثورة الفلاحية ومظاهرها:
 الثورة الفلاحية هي مجموع التطورات التي عرفها القطاع الفلاحي خلال القرن 18م انطلاقا من إنجلترا وتجلت مظاهرها في تحسين أساليب الإنتاج باستعمال وسائل جديدة وإتباع الدورة الزراعية الرباعية وتجميع الملكيات وتسييجها. 
2 ـ دور الثورة الفلاحية في تطور الصناعة: 
أدى تطور الفلاحة إلى ارتفاع المردود الزراعي الذي وفر إمكانيات غذائية ساهمت في تزايد نسبة التكاثر الطبيعي وتوفير يد عاملة نشطت القطاع الصناعي.دفع الطلب المتزايد على الحديد من طرف القطاع الفلاحي إلى تطوير مصادر الطاقة، فتم استعمال الفحم الحجري الذي أعطى الانطلاقة لعدة اختراعات في ميدان الصلب مهدت لقيام الثورة الصناعي (أنظر الخطاطة الصفحة 57) 
3 ـ مفهوم الثورة الصناعية ومجالاتها:  
 الثورة الصناعية هي سلسلة من التغيرات الأساسية في طرق الصناعة التي عرفتها أوربا ما بين 1760و1800 م وتجلت في انتشار المصانع والأبناك واتساع المدن.تعددت مجالات الثورة الصناعية، حيث شملت مجموعة من الاختراعات الجديدة في ميدان النسيج والتعدين والطاقة. (أنظر الخطاطة الصفحة 58)

ІІ– تعدد انعكاسات الثورة الصناعية على المجتمعات الأوربية:
1 ـ التحولات الاقتصادية:
أثرت الاختراعات الصناعية في اقتصاد الدول الأوربية حيث ارتفعت نسبة المشتغلين في القطاع الصناعي بعد ظهور المصانع الكبرى، كما أدى استعمال الآلة والطاقة الحرارية إلى التخفيض من كلفة الإنتاج وتراجع الأثمنة وتشجيع الاستهلاك. 
2 ـ في الميدان الاجتماعي:
أدت الثورة الصناعية إلى ظهور مجتمع رأسمالي صناعي تشكل من يد عاملة تشتغل في ظروف لا إنسانية عملت على تنظيم صفوفها لتحسين ظروف عملها ومواجهة أصحاب المعامل (البورجوازية الرأسمالية) مما أدى إلى ظهور النقابات.
خاتمـة: مكنت الثورة الفلاحية والصناعية من تطور نظام اقتصادي جديد دفع أوربا للتوسع بحثا عن أسواق لمنتوجاتها.

الاكتشافات الجغرافية

عنوان الدرس:  الاكتشافات الجغرافية
المستوى:السنة الثانية ثانوي إعدادي
مكون: التاريخ
مقدمـة:قام الأوربيون بمجموعة من الرحلات البحرية الاستكشافية خلال القرنين 15 و 16 م.- فما أهم دوافعها والعوامل المساعدة على نجاحها؟- وما هي أهم نتائجها؟
І ـ تعددت دوافع الحركات الاستكشافية وتنوعت عواملها
:1 ـ دوافع الحركات الاستكشافية:
تعددت الدوافع التي دفعت الأوربيين لتنظيم الاكتشافات الجغرافية، ومنها:
* الدوافع الاقتصادية: كالبحث عن المعادن النفيسة والتوابل والعمل على تجاوز الوساطة الإسلامية والإيطالية.
* الدوافع الدينية: تجلت في الرغبة في نشر الديانة المسيحية من خلال البعثات التبشيرية ومحاصرة الديانة الإسلامية.  (أنظر الخطاطة الصفحة 52
2 ـ العوامل المساعدة على الاستكشافات:
ساعدت مجموعة من العوامل على انطلاق حركة الاستكشافات ونجاحها، ومنها:اختراع سفينة الكرافيلا وتطور تقنيات الملاحة كاستعمال البوصلة والإسطرلاب والخرائط 
بدأ البرتغاليون الاستكشافات باحتلال مدينة سبتة سنة 1415م، ثم استمروا إلى أن وصلو الرأس الرجاء الصالح، ثم للهند سنة 1498 على يد فاسكو دي كَاما.عمل الإسباني على الطواف حول الكرة الأرضية للوصول للشرق، حيث اكتشف كريستوف كولومب جزر أمريكا الوسطى معتقدا أنها الهند، ثم جاء أمريكيو فسبوتشي ليؤكد اكتشاف القارة الأمريكية ليتمم بعده ماجلان الطواف حول الأرض بوصوله للهند.  (أنظر الخريطة الصفحة 51)

 ـІІ تعددت نتائج الحركات الاستكشافية:
1 ـ تكوين إمبراطوريات استعمارية:
 أدت الاستكشافات الجغرافية إلى تكوين الأوربيين لإمبراطوريات استعمارية بعد تأسيس مراكز تجارية ساحلية والاستيطان بها، ثم عملوا على جلب العبيد من القارة الإفريقية، وبعد التوغل بالقارة الأمريكية استوطنوها ونهبوا خيراتها، كما دمروا مدنا كاملة وشنوا حرب إبادة ضد السكان الأصليين من الهنود الحمر وقضوا على حضارتهم.
2 ـ تحول طرق التجارة الدولية: 
تحولت الطرق التجارية من حوض البحر المتوسط إلى المحيط الأطلنتي مما أدى إلى القضاء على الوساطة التجارية العربية والإيطالية وتدهور تجارة القوافل الصحراوية.تدفقت كميات كبيرة من الذهب والفضة على أوربا مما أدى إلى ارتفاع كبير في الأسعار فتضررت الفئات الشعبية في حين اغتنى كبار التجار وازدادت أهمية البنوك ونمت طبقة البورجوازية التجارية.
خاتمـة:مكنت الاستكشافات الجغرافية من تأسيس إمبراطوريات استعمارية ومن تطوير الاقتصاد الأوربي وظهور الرأسمالية التجارية


النهضة الأوربية: بداية انبعاث أوربا


عنوان الدرس : النهضة الأوربية: بداية انبعاث أوربا
           المستوى:السنة الثانية ثانوي إعدادي
                      مكون: التاريخ



مقدمـة:عرفت أوربا خلال القرنين 15 و 16 بداية انبعاث سمي بالنهضة. - فما هي أهم مظاهرها؟- وما دوافع حركة الإصلاح الديني ونتاجها؟ 
 І – تعددت أسباب ومظاهر عصر النهضة الأوربية:
1 ـ الأسباب الممهدة للنهضة بأوربا:
تنوعت الأسباب الممهدة للنهضة من إيطاليا، فبإضافة للموقع الاستراتيجي لمدنها (البندقية، جنوة ...)، وتأثرها بالحضارة العربية الإسلامية التي أدت إلى ازدهار الحركة الفكرية والفنية، هناك التنافس الثقافي والاقتصادي بين الإمارات الإيطالية، وكذا سقوط مدينة القسطنطينية في يد العثمانيين وهجرة علمائها صوب المدن الإيطالية.
2 ـ مظاهر النهضة الأوربية:
تعددت مظاهر النهضة الأوربية، وتجلت في:
• النهضة الفنية: التي تميزت بجعل الإنسان محور للأعمال الفنية، ومن أهم روادها كل من ميكائيل أنجلو   وليوناردو دافنتشي...
• الحركة الإنسية: هي حركة فكرية ظهرت خلال القرنين 15 و 16م، ساهمت في تطوير المعرفة وركزت  على تمجيد الإنسان وإحياء التراث القديم متأثرة بالتراث الإغريقي القديم.
• الإصلاح الديني: حركة انتقدت الكنيسة، ورفضت الوساطة بين الإنسان والله.

ІІ – تعددت دوافع ونتائج حركات الإصلاح الديني:
1 ـ دوافع الإصلاح الديني:
أهمل رجال الدين الدين دورهم الديني، وتعاطوا لجمع الثروات المجموعة عن طريق الضرائب الدينية وبيع صكوك الغفران.انطلقت حركة الإصلاح الديني من ألمانيا على يد مارثن لوثر الذي دعا إلى أن الإيمان بالله وحده هو سبيل الوصول للخلاص، كما عمل على شرح الكتاب المقدس لنشر الفهم الصحيح للدين المسيحي.
2 ـ نتائج الإصلاح الديني:
أدى انتشار حركات الإصلاح الديني بأوربا إلى ظهور الحركة البروتستانتية التي اختلفت مبادؤها حسب الدول (كاللوثرية والكالفانية والانجليكانية)، مما أدى إلى نشوب الحروب الدينية.
خاتمـة:شكل عصر النهضة مرحلة هامة في تطور بلدان أوربا الغربية التي تدعمت قوتها بفضل حركة الاستكشافات الجغرافية.
عربي باي