الاثنين، 7 يناير 2013

الغزو الأيبيري ورد فعل المغاربة


عنوان الدرس : الغزو الأيبيري ورد فعل المغاربة
المستوى:السنة الثانية ثانوي إعدادي
مكون: التاريخ


مقدمةاستغل الإيبيريون ضعف السلطة المركزية بالغرب الإسلامي فشنوا عدة حملات هددت وحدة المغرب.- فما هي أسباب ومظاهر هذا التهديد؟   - وما هي نتائجه؟- وكيف واجه المغاربـة هذه التهديدات؟
І – شجع تدهور الأوضاع في المغرب على احتلال الأيبيريين للمراكز الساحلية:   
1 ـ تفكك المغرب وضعف السلطة المركزية: 
ضعفت الدولة المرينية بعد وفاة السلطان أبي عنان، مما عجل بسقوطها، إلا أن خلفاءهم الوطاسيين لم يتمكنوا من فرض سلطتهم إلا على قسم من شمال المغرب.   أثقل الوطاسيون كاهل السكان بالضرائب، وعجزوا عن مواجهة التهديدات الخارجية  فظهرت مجموعة من الإمارات المستقلة، وتولى شيوخ الزوايا قيادة المقاومة المحلية. 
2 ـ احتل الأيبيريون أهم المراكز الساحلية: 
استغلت الممالك الأيبيرية غياب سلطة سياسية بالمغرب وتطور الملاحة البحرية فتوسعوا في  المناطق الساحلية إذ تركز الغزو البرتغالي على الشواطئ الأطلسية، في حين توسع الإسبان في السواحل المتوسطية.عمل الأيبيريون على تحقيق أهدافهم الاقتصادية المتمثلة في خنق تجارة القوافل العابرة  لشمال إفريقيا والسيطرة على المنافذ البحرية للاتصال مباشرة مع بلاد السودان، وغلفوا ذلك  بهدف ديني دعمته الكنيسة المسيحية بإعلان الحرب الصليبية ضد المسلمين.

ІІ – وضع الانتصار في معركة وادي المخازن حدا للأطماع الإيبيرية في المغرب: 
1 ـ ظهر السعديون بالجنوب وقاموا بالجهاد:
أدى استقرار البرتغاليين بالسواحل الجنوبية، وقضائهم على تجارة القوافل إلى إلحاق الضرر باقتصاد المنطقة، مما جعل السكان يستجيبون لنداء الجهاد الذي وجهته الزوايا. 
 بحث المغاربة عمن يقود جهادهم ضد الغزو المسيحي، فالتجؤوا للأشراف السعديين بزعامة الشريف محمد القائم بأمر الله سنة 1500م، فتمكنوا من إخراج الأيبيريين من معظم  الثغور المغربية.  
2 ـ تعددت نتائج معركة وادي المخازن: 
لم تتوقف أطمـاع البرتغاليين في الغرب رغم تراجعهـم عن الثغور، فاستغلوا طلب المساعدة  الذي تقدم به محمد المتوكـل، فأرسل دون سبستيان جيشا ضخما انهزم أمام السعديين في معركة  وادي المخازن يوم 4 غشت 1578 التي سميت  بمعركة الملوك الثلاثة. حقق المغرب مكاسب مادية تمثلت في غنائم الحرب وفدية الأسرى، وأخرى معنوية تجلت في الهيبة التي اكتسبها على الصعيد الخارجي، حيث وضع حدا للأطماع الخارجية، وتسابقت الدول لربط العلاقات معه. 
 خاتمـة:  استطاع السعديون القضاء على الأطماع الخارجية، وإعادة بناء دولة قوية حافظت على استقلال ووحدة المغرب.

تراجع الجهاد وبداية حرب الاسترداد


                             عنوان الدرس : تراجع الجهاد وبداية حرب الاسترداد                                   
                المستوى:السنة الثانية ثانوي إعدادي
مكون: التاريخ
مقدمةاستغل الإيبيريون ضعف السلطة المركزية بالغرب الإسلامي فشنوا عدة حملات هددت وحدة المغرب.- فما هي أسباب ومظاهر هذا التهديد؟   - وما هي نتائجه؟- وكيف واجه المغاربـة هذه التهديدات؟
І – شجع تدهور الأوضاع في المغرب على احتلال الأيبيريين للمراكز الساحلية:   
1 ـ تفكك المغرب وضعف السلطة المركزية: ضعفت الدولة المرينية بعد وفاة السلطان أبي عنان، مما عجل بسقوطها، إلا أن خلفاءهم الوطاسيين لم يتمكنوا من فرض سلطتهم إلا على قسم من شمال المغرب.   أثقل الوطاسيون كاهل السكان بالضرائب، وعجزوا عن مواجهة التهديدات الخارجية  فظهرت مجموعة من الإمارات المستقلة، وتولى شيوخ الزوايا قيادة المقاومة المحلية. 
2 ـ احتل الأيبيريون أهم المراكز الساحلية: 
استغلت الممالك الأيبيرية غياب سلطة سياسية بالمغرب وتطور الملاحة البحرية فتوسعوا في  المناطق الساحلية إذ تركز الغزو البرتغالي على الشواطئ الأطلسية، في حين توسع الإسبان في السواحل المتوسطية.عمل الأيبيريون على تحقيق أهدافهم الاقتصادية المتمثلة في خنق تجارة القوافل العابرة  لشمال إفريقيا والسيطرة على المنافذ البحرية للاتصال مباشرة مع بلاد السودان، وغلفوا ذلك  بهدف ديني دعمته الكنيسة المسيحية بإعلان الحرب الصليبية ضد المسلمين.
ІІ – وضع الانتصار في معركة وادي المخازن حدا للأطماع الإيبيرية في المغرب: 
1 ـ ظهر السعديون بالجنوب وقاموا بالجهاد:أدى استقرار البرتغاليين بالسواحل الجنوبية، وقضائهم على تجارة القوافل إلى إلحاق الضرر باقتصاد المنطقة، مما جعل السكان يستجيبون لنداء الجهاد الذي وجهته الزوايا. 
 بحث المغاربة عمن يقود جهادهم ضد الغزو المسيحي، فالتجؤوا للأشراف السعديين بزعامة الشريف محمد القائم بأمر الله سنة 1500م، فتمكنوا من إخراج الأيبيريين من معظم  الثغور المغربية.  
2 ـ تعددت نتائج معركة وادي المخازن: 
لم تتوقف أطمـاع البرتغاليين في الغرب رغم تراجعهـم عن الثغور، فاستغلوا طلب المساعدة  الذي تقدم به محمد المتوكـل، فأرسل دون سبستيان جيشا ضخما انهزم أمام السعديين في معركة  وادي المخازن يوم 4 غشت 1578 التي سميت  بمعركة الملوك الثلاثة. حقق المغرب مكاسب مادية تمثلت في غنائم الحرب وفدية الأسرى، وأخرى معنوية تجلت في الهيبة التي اكتسبها على الصعيد الخارجي، حيث وضع حدا للأطماع الخارجية، وتسابقت الدول لربط العلاقات معه. 
 خاتمـة:  استطاع السعديون القضاء على الأطماع الخارجية، وإعادة بناء دولة قوية حافظت على استقلال ووحدة المغرب.

ازدهار الدولة المغربية : المرابطون والموحدون


                عنوان الدرس : ازدهار الدولة المغربية : المرابطون والموحدون
                                       المستوى:السنة الثانية ثانوي إعدادي
                                                   مكون: التاريخ



مقدمـة:  أسس المرابطين والموحدين أكبر الدول الإسلامية   بالغرب الإسلامي.  - فما هي مميزات تطور الدولتين؟  - وما هي المميزات الشخصية للمؤسسين لها؟- وما هي المظاهر الحضارية التي ارتبطت بها؟
І – تعرف المغرب أوج امتداده في العهد المرابطي والموحدي:
1 ـ العهـد المرابطـي:تشكلت نواة الدولة المرابطية على يد عبد الله بن ياسين سنة 1024م الذي وحد القبائل الصنهاجية الصحراوية، وعرفت أوج امتدادها في عهد السلطان يوسف بن تاشفين الذي بنى مدينة مراكش واتخذها عاصمة لدولته التي امتدت من الصحراء جنوبا حتى الأندلس شمالا بعد هزم المسيحيين في معركة الزلاقة سنة 1086م.
2 ـ العهـد الموحـدي:  قاد محمد بن تومرت الملقب بالمهدي أول حركة موحدية بعد أن بايعته قبائل مصمودة الأمازيغية سنة 1125م، وقد عرفت الدولة الموحدية أوج ازدهارها في عهد يعقوب المنصور حيث غطت بالإضافة إلى الأندلس معظم دول المغرب العربي.
І – يعتبر يوسف بن تاشفين والمهدي بن تومرت أهم ملوك الدولتين: 
1 ـ يوسـف بن تاشفيـن:  أصله أمازيغي من قبائل صنهاجة الصحراوية، ازداد سنة 1010م، حكم ما بين1069 و 1106، ويعتبر هو المؤسس الحقيقي للدولة المرابطية وباني عاصمتها مراكش سنة 1070م، وهو الذي ضم الأندلس لحكم المغرب.
2 ـ محمد المهدي بن تومرت:  أصله أمازيغي من قبائل مصمودة، ولد سنة 1083م، ودرس العلم والفقه بالمشرق العربي، ثم عاد للمغرب ليبدأ المواجهة مع المرابطين ابتداء من سنة 1123م، إلى حين وفاته سنة 1130م. لقب بالمهدي المنتظر، وقد جمع أهم مبادئه في كتاب «أعز ما يُطلب».
ІІІ – كان ابن رشد شخصية موسوعية: هو أبو الوليد محمد بن رشد، ولد سنة 1126م، كان فقيها وفيلسوفا وطبيبا وقاضيا، عاصر الخلفاء الموحدين الذين استقدموه من الأندلس لإصلاح التعليم بالمغرب، ترك تراثا فكريا ضخما ومتنوعا ترجم إلى  العديد من اللغات ودرس بالعديد من الجامعات. 
خاتمـة: يعتبر المرابطون ثم الموحدون أول تجربة لقيام دولة مغربية اعتمادا  على العصبية القبلية الأمازيغية

دراسة الدولة الادريسية من خلال وثائق تاريخية

               المستوى:السنة الثانية ثانوي إعدادي
مكون: التاريخ
    عنوان الدرس : دراسة الدولة الادريسية من خلال وثائق تاريخية


مقدمة : تعاقبت على حكم المغرب عدة دول.- فكيف نشأت أول دولة مركزية مستقلة؟- وما هو الإشعاع الحضاري لعاصمتها فاس؟
І – نشأت الدولة الإدريسية على يد إدريس الأول وامتدت في عهد إدريس الثاني:
1 ـ يعتبر إدريس الأول هو مؤسس الدولة الإدريسية:كان المغرب الأقصى قبل ظهور الأدارسة يتكون من عدة دويلات تتنازع حكمها قوى مختلفة منها :
 في الشمال : إمارة بني عصام ودولة صالح بن منصور.
 في الوسط : إمارة البرغواطية.
في الجنوب : إمارة بني مدرار.
تمكن المولى إدريس بن عبد الله المنتسب للبيت النبوي الشريف من الوصول إلى المغرب سنة 788م وبايعته قبيلة أوربة بمدينة وليلي، فوضع بذلك نواة أول  دولة إسلامية مستقلة بالمغرب الأقصى، وهي الدولة الإدريسية بعد إخضاعه لباقي الإمارات المنافسة.
2 ـ تطورت الدولة الإدريسية على يد إدريس الثاني:بعد مقتل إدريس الأول بايع المغاربة ابنه إدريس الثاني سنة 803 م، الذي عمل على توسيع دولته وتأسيس عدة مدن أهمها فاس التي اتخذها عاصمة لحكمه، كما عمل على تنظيم الإدارة والجيش وتوحيد البلاد.
  بعد وفاة إدريس الثاني تنازع أبناؤه على الحكم، فانقسمت المملكة وضعفت حتى سقوطها سنة 974 م.

 كان للعاصمة فاس إشعاع حضاري متميز:
أسس السلطان إدريس الثاني مدينة فاس (عدوة الأندلس) سنة 808 م، على هضبة سايس، ثم بنى سنة 809 عدوة القرويين، وكان يفصلهما الوادي الكبير.ضمت مدينة فاس العديد من المساجد (الأشياخ، الأندلس، الشرفاء) والجوامع  والفنادق والحمامات كما أصبحت مركزا للتجارة والعلماء والفقهاء والأطباء، إلا أن أهم ما تميزت به جامع القرويين الذي بنته فاطمة الفهرية سنة 859 م.
خاتمـة:فتحت الدولة الإدريسية المجال أمام ظهور دول إسلامية مستقلة استطاعت حكم كامل المغرب العربي بل الوصول للأندلس(المرابطون والموحدون).
الخميس، 15 مارس 2012

الحركة الانتقاليةالخاصة بأساتذة التعليم الثانوي الإعدادي و التأهيلي

الثلاثاء، 10 يناير 2012

الأيام الثانية للتربية البيئية ثانوية الصخور التأهيلية


الأيام الثانية للتربية البيئية
ثانوية الصخور التأهيلية - صخور الرحامنة - نيابة الرحامنة
                 من 4 إلى 10 يونيو 2011 بثانوية الصخور التأهيلية
     تفعيلاً لمضامين المذكرات الوزارية والنيابية الصادرة في شأن العمل بالميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة، وفي إطار تنفيذ برامج وأنشطة نوادي المؤسسة، وسعياً إلى مواكبة مختلف الجهود المبذولة من أجل ترسيخ ثقافة التشارك في مجال البيئة، نتقدم ببرنامج: الأيام الثانية للتربية البيئية بثانوية الصخور التأهيلية كمحور لإحياء السنة الدولية للغابات (2011) واليوم العالمي للبيئة (5 يونيو 2011). وقد اختير له شعار: " الغابة ثروة ... لنحافظ عليها ". الأيام البيئية بمساهمة نيابة الرحامنة ويشارك في هذا الاحتفال جميع مكونات المجتمع المدرسي: أطر إدارية وتربوية وأعوان، وأساتذة مشرفون على مختلف النوادي التربوية، والتلميذات والتلاميذ من مختلف الأقسام والمستويات الدراسية وممثلون عن شركاء المؤسسة (قيادة صخور الرحامنة، جماعة صخور الرحامنة، جمعية أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، الجمعية الرياضية المدرسية، جمعية النور للثقافة والتنمية) وبمساهمة المندوبية السامية للمياه والغابات ومكافحة التصحر ومجلة البيئة المغربية وجمعية مدرسي علوم الحياة والأرض بالمغرب. ومن أهم الأهداف المنتظرة من الأيام الثانية للتربية البيئية هي الارتقاء بالفضاءات الخضراء للمؤسسة والعناية بها، من خلال إدماج البعد البيئي في مختلف الأنشطة التربوية والثقافية والفنية والرياضية، مع الحرص على إشراك الجميع خاصة المتعلمين في أنشطة ميدانية ترسخ مفهوم المواطنة والتربية البيئية.  



Dr.  Youssef  EL GUAMRI
Lycée Skhour Qualifiant
Skhour Rhamna
Délégation Rhamna
AREF - Marrakech - Tensift  - El Haouz
الجمعة، 6 يناير 2012

تخليق الحياة العامة


مقدمة: يعتبر تفشي الفساد والرشوة والمحسوبية من المشاكل والتحديات الحقيقية التي يواجهها المغرب، في إطار تخايق الحياة العامة وبناء دولة الحق والقانون. فما المقصود بتخليق الحياة العامة؟ وما هي آلياته؟ وكيف يمكننا محاربة الرشوة؟
1: تتعدد آليات تخليق الحياة العامة
أ- فهوم تخليق الحياة العامة:تخليق الحياة العامة هي حسن تدبير الشأن العام في إطار سيادة القانون والعمل على للقضاء على الرشوة وترسيخ قيم الشفافية والنزاهة وتكافؤ الفرص والإخلاص في العمل، مع محاربة الفساد والعمل على تطوير الديمقراطية واحترام حقوق الإنسان.
ب: تساهم عدة آليات في آليات تخليق الحياة العامة:تتعدد الآليات المساهمة في تخليق الحياة العامة ومنها:* الآيات الدينية: (الكتاب والسنة): حيث يحرم الدين الإسلامي الغش والرشوة* الآليات القانونية: عن طريق سن قوانين تجرم لارتكاب الرشوة سواء منها القانون الجنائي او على شكل اتفاقيات دولية* الآليات التربيوية: كتخصيص وزارة التربية الوطنية لأنشطة سنوية للتحسيس بمخاطر الرشوة* الآليات الجمعوية: حث المجتمع المدني ودعمه للعمل على محاربة الرشوة ولبتحسيس بمخاطرها
2: اقتراح خطة لمحاربة الرشة* اختيار نوع النشاط الملائم لطرح مشكل الرشوة، كالمسرحيات والندوات والأشرطة الوثائقية...* اختيار الوسائل الملائمة لتنفيذ الخطة، باستعمال أدوات واضحة وملائمة.* تحديد الفئة المستهدفة: تلاميذ المؤسسة، جمعية الآباء، أعضاء من جمعيات المجتمع المدني...* تقديم النشاط المشخص لظاهرة الرشوة بمختلف أنواعها، مع تحديد أسبابها وانعكاساتها واقتراح  حلول لمحاربتها.
الخاتمة: تعتبر الرشوة من أخطر المشاكل التي تعيق تقدم المغرب لذا علينا محاربتها ودعم الجمعيات التي تفضحها

الاتحاد الأوربي بين الاندماج والمنافسة


مقدمة:  يشكل الاتحاد الوربي أحد النماذج الناجحة للتكتلات الجهوية في العالم المعاصر، حيث يعرف نوعا من الاندماج في مجالات عدة ، كما يعرف تنتفسا في مجالات أخرى. فما مجالات ومظاهر الاندماج  بين دول الاتحاد الوربي؟  وما أوجه المنافسة التي يواجهها؟
1: ساهمت عدة عوامل في اندماج دول الاتحاد الأوربي في مختلف المجالات
أ‌-        حققت دول الاتحاد الأوربي الاندماج في عدة مجالات وعبر مراحل تاريخية:  
 تتعدد مجالات الاندماج المجالي بين دول الاتحاد الأوربي، وهي:* المجال السياسي: تم توحيد السياسة الخارجية والأمن والدفاع المشترك مع مراقبة الحدود ، كما تم وضع مشروع الدستور الأوربي ليكون أسمى قانون يوحد البلدان الأوربية للتأسيس للمواطنة الأوربية.
* المجال الاقتصادي: تم تطبيق حرية تنقل الأشخاص والخدمات والرساميل، مع وضع سياسة فلاحية مشتركة وسك عملة موحدة (الأورو).
* المجال الاجتماعي: عمل الاتحاد الأوربي على تنمية الشغل وتحسين ظروف العيش وتطبيق المساواة بين الرجل والمرأة مع توحيد قانون الشغل.
* المجال البيئي: يولي الاتحاد أهمية كبرى لحماية وتحسين جودة البيئة مع الاستعمال الآمن والمعقلن للموارد الطبيعية.
وقد مر الاندماج بين بلدان الاتحاد الأوربي بثلاث مراحل كبرى:
 بداية: تم إنشاء منطقة التبادل الحر وتطبيق الوحدة الجمركية، حيث تم إلغاء حقوق الجمارك ووضع تعرفة خارجية موحدة. بعد ذلك تم إنشاء سوق موحدة تضمن تنقل السلع والرساميل والخدمات وحرية تنقل اليد العاملة.وأخيرا:تم تطبيق الوحدة الاقتصادية والمالية بالعمل على الاندماج الاقتصادي والمالي مع توحيد السياسة المالية والجبائية.
ب- ساهمت مجموعة من العوامل في اندماج دول الاتحاد الأوربي:
لعبت عدة عوامل دورا كبيرا في تسهيل عملية اندماج بلدان الاتحاد الأوربيون ومنها: * الوحدة الجغرافية : التي تتجلى في الانتماء للقارة الأوربية .  * التاريخ والمصير المشترك: أي محاولة تجاوز مخلفات الحروب والأزمات السابقة.  * تقارب الأنظمة السياسية والاقتصادية: التي تتبنى النظام الرأسمالي الديمقراطي الملتزم بحقوق الإنسان، ونهج النظام الرأسمالي اللبيرالي " اقتصاد السوق"* مواجهة تحدي العولمة: الوقوف في وجه المنافسة الأمريكية واليابانية.
2:يفسر  تعدد مجالات الاندماج بين دول الاتحاد الأوربي مكانته العالمية:
استطاعت دول الاتحاد الأوربي أن تحقق الاندماج وذلك في عدة ميادين:
* ميدان السياسة والأمن: بخلق الوكالة الأوربية على مراقبة الحدود، والتي تقوم بدوريات أمنية مشتركة، والعمل على ضبط الهجرة السرية، مع إلغاء الحدود بين دول الاتحاد.
* ميدان الاقتصاد والمال: تعمل السياسة الفلاحية المشتركة على الرفع من الإنتاجية وضمان الاستقلال الغذائي بتقديم المساعدة للفلاحين، مما جعل الاتحاد ثاني مصدر للمنتوجات الفلاحية كما أن الأورو أصبح عملة منافسة للدولار الأمريكي.
*  في ميدان التكنولوجيا: تعمل شركة أريان إسباس الأوربية في مجال البرامج الفضائية لصناعة الصواريخ والأقمار الاصطناعية، كما أن طائرة إيرباص تُصنع قطعها بعدة دول أوربية.
* في مجال التربية والتكوين: عن طريق التعاون بين البلدان الأعضاء قصد تنمية تعليم جيد
وقد شمل الاندماج مجالات أخرى مثل الثقافة والبيئة وحماية مصلحة المستهلكين، كما تعد المبادلات التجارية بين بلدانه الأعضاء، والتي تصل نسبتها إلى 60% من مجموع مبادلات الاتحاد، أحد المظاهر البارزة للاندماج.
3: تتعدد أوجه التنافس بين دول الاتحاد الأوربي:
 إذا كان الهدف من تأسيس الاتحاد الأوربي هو مواجهة التكتلات الجهوية والمنافسة العالمية، فهذا لا يعني عدم وجود منافسة بين بعض الدول المشكلة للاتحاد، حيث أن مبدأ المنافسة، خاص  في المجال الاقتصادي، كان من مبادئ البناء التشاركي الأوربي. حيث من بين مظاهر هذه المنافسة هو التسابق نحو الأسواق الخارجية.
وقد ظهرت مجموعة من الانعكاسات لهذا التنافس:- تعمل جماعات الضغط (اللوبيات) بالشركات الأوربية الكبرى على تكريس مبدأ المنافسة للحفاظ على مصالحها.- ختلال مصالح الدول الكبرى من خلال اختلاف السيايات الخارجية - ظهور قوى متباينة ومتنافسة وغير متكافئة ويتمثل ذلك في دول الأطراف و ودول المركزية المهيمنة على السلطات السياسية والاقتصادية والمالية - بالإضافة إلبى منافسة القوى الاقتصادية الكبرى كالولايات المتحدة الأمريكية واليابان
الخاتمة: تمكنت دول الاتحاد الوربي من تحقيق الاندماج في مجلات متعددو وبالتالي تحقيق التكامل الاقتصادي مما أدى إلى جعل الاتحاد الأوربي تكتلا جهويا قويا حقق لشعوبه الرخاء و النماء الاقتصادي والعيش الكريم
عربي باي