الاثنين، 7 يناير 2013

دراسة الدولة الادريسية من خلال وثائق تاريخية

               المستوى:السنة الثانية ثانوي إعدادي
مكون: التاريخ
    عنوان الدرس : دراسة الدولة الادريسية من خلال وثائق تاريخية


مقدمة : تعاقبت على حكم المغرب عدة دول.- فكيف نشأت أول دولة مركزية مستقلة؟- وما هو الإشعاع الحضاري لعاصمتها فاس؟
І – نشأت الدولة الإدريسية على يد إدريس الأول وامتدت في عهد إدريس الثاني:
1 ـ يعتبر إدريس الأول هو مؤسس الدولة الإدريسية:كان المغرب الأقصى قبل ظهور الأدارسة يتكون من عدة دويلات تتنازع حكمها قوى مختلفة منها :
 في الشمال : إمارة بني عصام ودولة صالح بن منصور.
 في الوسط : إمارة البرغواطية.
في الجنوب : إمارة بني مدرار.
تمكن المولى إدريس بن عبد الله المنتسب للبيت النبوي الشريف من الوصول إلى المغرب سنة 788م وبايعته قبيلة أوربة بمدينة وليلي، فوضع بذلك نواة أول  دولة إسلامية مستقلة بالمغرب الأقصى، وهي الدولة الإدريسية بعد إخضاعه لباقي الإمارات المنافسة.
2 ـ تطورت الدولة الإدريسية على يد إدريس الثاني:بعد مقتل إدريس الأول بايع المغاربة ابنه إدريس الثاني سنة 803 م، الذي عمل على توسيع دولته وتأسيس عدة مدن أهمها فاس التي اتخذها عاصمة لحكمه، كما عمل على تنظيم الإدارة والجيش وتوحيد البلاد.
  بعد وفاة إدريس الثاني تنازع أبناؤه على الحكم، فانقسمت المملكة وضعفت حتى سقوطها سنة 974 م.

 كان للعاصمة فاس إشعاع حضاري متميز:
أسس السلطان إدريس الثاني مدينة فاس (عدوة الأندلس) سنة 808 م، على هضبة سايس، ثم بنى سنة 809 عدوة القرويين، وكان يفصلهما الوادي الكبير.ضمت مدينة فاس العديد من المساجد (الأشياخ، الأندلس، الشرفاء) والجوامع  والفنادق والحمامات كما أصبحت مركزا للتجارة والعلماء والفقهاء والأطباء، إلا أن أهم ما تميزت به جامع القرويين الذي بنته فاطمة الفهرية سنة 859 م.
خاتمـة:فتحت الدولة الإدريسية المجال أمام ظهور دول إسلامية مستقلة استطاعت حكم كامل المغرب العربي بل الوصول للأندلس(المرابطون والموحدون).
الخميس، 15 مارس 2012

الحركة الانتقاليةالخاصة بأساتذة التعليم الثانوي الإعدادي و التأهيلي

الثلاثاء، 10 يناير 2012

الأيام الثانية للتربية البيئية ثانوية الصخور التأهيلية


الأيام الثانية للتربية البيئية
ثانوية الصخور التأهيلية - صخور الرحامنة - نيابة الرحامنة
                 من 4 إلى 10 يونيو 2011 بثانوية الصخور التأهيلية
     تفعيلاً لمضامين المذكرات الوزارية والنيابية الصادرة في شأن العمل بالميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة، وفي إطار تنفيذ برامج وأنشطة نوادي المؤسسة، وسعياً إلى مواكبة مختلف الجهود المبذولة من أجل ترسيخ ثقافة التشارك في مجال البيئة، نتقدم ببرنامج: الأيام الثانية للتربية البيئية بثانوية الصخور التأهيلية كمحور لإحياء السنة الدولية للغابات (2011) واليوم العالمي للبيئة (5 يونيو 2011). وقد اختير له شعار: " الغابة ثروة ... لنحافظ عليها ". الأيام البيئية بمساهمة نيابة الرحامنة ويشارك في هذا الاحتفال جميع مكونات المجتمع المدرسي: أطر إدارية وتربوية وأعوان، وأساتذة مشرفون على مختلف النوادي التربوية، والتلميذات والتلاميذ من مختلف الأقسام والمستويات الدراسية وممثلون عن شركاء المؤسسة (قيادة صخور الرحامنة، جماعة صخور الرحامنة، جمعية أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، الجمعية الرياضية المدرسية، جمعية النور للثقافة والتنمية) وبمساهمة المندوبية السامية للمياه والغابات ومكافحة التصحر ومجلة البيئة المغربية وجمعية مدرسي علوم الحياة والأرض بالمغرب. ومن أهم الأهداف المنتظرة من الأيام الثانية للتربية البيئية هي الارتقاء بالفضاءات الخضراء للمؤسسة والعناية بها، من خلال إدماج البعد البيئي في مختلف الأنشطة التربوية والثقافية والفنية والرياضية، مع الحرص على إشراك الجميع خاصة المتعلمين في أنشطة ميدانية ترسخ مفهوم المواطنة والتربية البيئية.  



Dr.  Youssef  EL GUAMRI
Lycée Skhour Qualifiant
Skhour Rhamna
Délégation Rhamna
AREF - Marrakech - Tensift  - El Haouz
الجمعة، 6 يناير 2012

تخليق الحياة العامة


مقدمة: يعتبر تفشي الفساد والرشوة والمحسوبية من المشاكل والتحديات الحقيقية التي يواجهها المغرب، في إطار تخايق الحياة العامة وبناء دولة الحق والقانون. فما المقصود بتخليق الحياة العامة؟ وما هي آلياته؟ وكيف يمكننا محاربة الرشوة؟
1: تتعدد آليات تخليق الحياة العامة
أ- فهوم تخليق الحياة العامة:تخليق الحياة العامة هي حسن تدبير الشأن العام في إطار سيادة القانون والعمل على للقضاء على الرشوة وترسيخ قيم الشفافية والنزاهة وتكافؤ الفرص والإخلاص في العمل، مع محاربة الفساد والعمل على تطوير الديمقراطية واحترام حقوق الإنسان.
ب: تساهم عدة آليات في آليات تخليق الحياة العامة:تتعدد الآليات المساهمة في تخليق الحياة العامة ومنها:* الآيات الدينية: (الكتاب والسنة): حيث يحرم الدين الإسلامي الغش والرشوة* الآليات القانونية: عن طريق سن قوانين تجرم لارتكاب الرشوة سواء منها القانون الجنائي او على شكل اتفاقيات دولية* الآليات التربيوية: كتخصيص وزارة التربية الوطنية لأنشطة سنوية للتحسيس بمخاطر الرشوة* الآليات الجمعوية: حث المجتمع المدني ودعمه للعمل على محاربة الرشوة ولبتحسيس بمخاطرها
2: اقتراح خطة لمحاربة الرشة* اختيار نوع النشاط الملائم لطرح مشكل الرشوة، كالمسرحيات والندوات والأشرطة الوثائقية...* اختيار الوسائل الملائمة لتنفيذ الخطة، باستعمال أدوات واضحة وملائمة.* تحديد الفئة المستهدفة: تلاميذ المؤسسة، جمعية الآباء، أعضاء من جمعيات المجتمع المدني...* تقديم النشاط المشخص لظاهرة الرشوة بمختلف أنواعها، مع تحديد أسبابها وانعكاساتها واقتراح  حلول لمحاربتها.
الخاتمة: تعتبر الرشوة من أخطر المشاكل التي تعيق تقدم المغرب لذا علينا محاربتها ودعم الجمعيات التي تفضحها

الاتحاد الأوربي بين الاندماج والمنافسة


مقدمة:  يشكل الاتحاد الوربي أحد النماذج الناجحة للتكتلات الجهوية في العالم المعاصر، حيث يعرف نوعا من الاندماج في مجالات عدة ، كما يعرف تنتفسا في مجالات أخرى. فما مجالات ومظاهر الاندماج  بين دول الاتحاد الوربي؟  وما أوجه المنافسة التي يواجهها؟
1: ساهمت عدة عوامل في اندماج دول الاتحاد الأوربي في مختلف المجالات
أ‌-        حققت دول الاتحاد الأوربي الاندماج في عدة مجالات وعبر مراحل تاريخية:  
 تتعدد مجالات الاندماج المجالي بين دول الاتحاد الأوربي، وهي:* المجال السياسي: تم توحيد السياسة الخارجية والأمن والدفاع المشترك مع مراقبة الحدود ، كما تم وضع مشروع الدستور الأوربي ليكون أسمى قانون يوحد البلدان الأوربية للتأسيس للمواطنة الأوربية.
* المجال الاقتصادي: تم تطبيق حرية تنقل الأشخاص والخدمات والرساميل، مع وضع سياسة فلاحية مشتركة وسك عملة موحدة (الأورو).
* المجال الاجتماعي: عمل الاتحاد الأوربي على تنمية الشغل وتحسين ظروف العيش وتطبيق المساواة بين الرجل والمرأة مع توحيد قانون الشغل.
* المجال البيئي: يولي الاتحاد أهمية كبرى لحماية وتحسين جودة البيئة مع الاستعمال الآمن والمعقلن للموارد الطبيعية.
وقد مر الاندماج بين بلدان الاتحاد الأوربي بثلاث مراحل كبرى:
 بداية: تم إنشاء منطقة التبادل الحر وتطبيق الوحدة الجمركية، حيث تم إلغاء حقوق الجمارك ووضع تعرفة خارجية موحدة. بعد ذلك تم إنشاء سوق موحدة تضمن تنقل السلع والرساميل والخدمات وحرية تنقل اليد العاملة.وأخيرا:تم تطبيق الوحدة الاقتصادية والمالية بالعمل على الاندماج الاقتصادي والمالي مع توحيد السياسة المالية والجبائية.
ب- ساهمت مجموعة من العوامل في اندماج دول الاتحاد الأوربي:
لعبت عدة عوامل دورا كبيرا في تسهيل عملية اندماج بلدان الاتحاد الأوربيون ومنها: * الوحدة الجغرافية : التي تتجلى في الانتماء للقارة الأوربية .  * التاريخ والمصير المشترك: أي محاولة تجاوز مخلفات الحروب والأزمات السابقة.  * تقارب الأنظمة السياسية والاقتصادية: التي تتبنى النظام الرأسمالي الديمقراطي الملتزم بحقوق الإنسان، ونهج النظام الرأسمالي اللبيرالي " اقتصاد السوق"* مواجهة تحدي العولمة: الوقوف في وجه المنافسة الأمريكية واليابانية.
2:يفسر  تعدد مجالات الاندماج بين دول الاتحاد الأوربي مكانته العالمية:
استطاعت دول الاتحاد الأوربي أن تحقق الاندماج وذلك في عدة ميادين:
* ميدان السياسة والأمن: بخلق الوكالة الأوربية على مراقبة الحدود، والتي تقوم بدوريات أمنية مشتركة، والعمل على ضبط الهجرة السرية، مع إلغاء الحدود بين دول الاتحاد.
* ميدان الاقتصاد والمال: تعمل السياسة الفلاحية المشتركة على الرفع من الإنتاجية وضمان الاستقلال الغذائي بتقديم المساعدة للفلاحين، مما جعل الاتحاد ثاني مصدر للمنتوجات الفلاحية كما أن الأورو أصبح عملة منافسة للدولار الأمريكي.
*  في ميدان التكنولوجيا: تعمل شركة أريان إسباس الأوربية في مجال البرامج الفضائية لصناعة الصواريخ والأقمار الاصطناعية، كما أن طائرة إيرباص تُصنع قطعها بعدة دول أوربية.
* في مجال التربية والتكوين: عن طريق التعاون بين البلدان الأعضاء قصد تنمية تعليم جيد
وقد شمل الاندماج مجالات أخرى مثل الثقافة والبيئة وحماية مصلحة المستهلكين، كما تعد المبادلات التجارية بين بلدانه الأعضاء، والتي تصل نسبتها إلى 60% من مجموع مبادلات الاتحاد، أحد المظاهر البارزة للاندماج.
3: تتعدد أوجه التنافس بين دول الاتحاد الأوربي:
 إذا كان الهدف من تأسيس الاتحاد الأوربي هو مواجهة التكتلات الجهوية والمنافسة العالمية، فهذا لا يعني عدم وجود منافسة بين بعض الدول المشكلة للاتحاد، حيث أن مبدأ المنافسة، خاص  في المجال الاقتصادي، كان من مبادئ البناء التشاركي الأوربي. حيث من بين مظاهر هذه المنافسة هو التسابق نحو الأسواق الخارجية.
وقد ظهرت مجموعة من الانعكاسات لهذا التنافس:- تعمل جماعات الضغط (اللوبيات) بالشركات الأوربية الكبرى على تكريس مبدأ المنافسة للحفاظ على مصالحها.- ختلال مصالح الدول الكبرى من خلال اختلاف السيايات الخارجية - ظهور قوى متباينة ومتنافسة وغير متكافئة ويتمثل ذلك في دول الأطراف و ودول المركزية المهيمنة على السلطات السياسية والاقتصادية والمالية - بالإضافة إلبى منافسة القوى الاقتصادية الكبرى كالولايات المتحدة الأمريكية واليابان
الخاتمة: تمكنت دول الاتحاد الوربي من تحقيق الاندماج في مجلات متعددو وبالتالي تحقيق التكامل الاقتصادي مما أدى إلى جعل الاتحاد الأوربي تكتلا جهويا قويا حقق لشعوبه الرخاء و النماء الاقتصادي والعيش الكريم

انهيار الإمبراطورية العثمانية والتدخل الاستعماري في المشرق العربي


مقدمة: تدهورت أوضاع الإمبراطورية العثمانية خلال القرن 19م، مما أدى إلى انهيارها وتقسيم مناطق نفوذها،بسبب تداخل مجموعة من العوامل. - فما العوامل التي أدت إلى تدهور الإمبراطورية العثمانية وانهيارها؟ - وما الأساليب التي استعملتها القوى الاستعمارية للتغلغل بالمشرق العربي؟- وما هي أهم مناطق النفوذ التي قسم إليها المشرق العربي؟I
I: عرفت الامبراطورية العثمانية أوضاعا مزرية خلال القرن 19 
 1- تدهورت الامبراطورية العثمانية لعدة أسباب
أ- مظاهر ضعف الامبراطورية العثمانية:
بعد فشل حصار فيينا الذي دام 3 أشهر تكبدت الامبراطورية العثمانية عدة هزائم خاصة من طرف ألمانيا والنمسا، حيث فرضت هذه الهزائم على المبراطورية العثمانية توقيع عدة معاهدات كانت بنودها لصالح الدول المنتصرة، ولا تخدم مصالح الامبراطورية العثمانية التي فقدت هيبتها.
ب: عوامل تدهور الامبراطورية العثمانية:
ــ عسكريا: تدهور أوضاع جيش الانكشارية واهتمامه بالجوانب المكادية والتدخل في شؤون الحكم، وحيث سرى فيه الفساد والتفسخ
ـــ اقتصاديا: أدت الأزمات المالية الي عرفتها الامبراطوورية العثمانية إلى فرض ضرائب جديدة وبالتالي ضهور مجموعة من الاضطرابات السياسية والاقتصادية والاجتماعية
ــ سياسيا: عدم وجود استقرار سياسي من خلال توالي مجموعة من السلاطين الضعاف في مدة قصيرة واستبدادهم بالحكم، بالإضافة إلى فساد الإدارة
2- شهدت الامبراطورية العثمانية عدة محاولات للإصلاح لمنها باءت بالفشل:
لجأت الدولة العثمانية منذ أواخر القرن 18 إلى سن سلسلة من الإصلاحات، استهدفت الحيلولة دون التفكك التام والسقوط تحت قبضة الاستعمار الأوربي.حبث تعددت المجالات التي همتها الإصرحات "التنظيمات" ومنها
* الإصلاحات العسكرية: استهدفت هذه الإصلاحات إعادة تنظيم الجيش ومحاولة تكوين جيش نظامي يعوض الانكشارية، وتحديد التجنيد العسكري في 5سنوات
* الإصلاحات الاقتصادية: قام العثمانيون بإلغاء نظام الالتزام حيث صارت تفرض الضرائب حسب الدخل والثروة.
* الإصلاحات السياسية: حاول العثمانيون وضع دستور للبلاد مستوحا من الدستور البلجيكي، والذي أقر مجموهة من الحقوق السياسية والمدنية للرعايا العثمانيين.
واجهت الإصلاحات العثمانية مجموعة من الصعوبات والتي ادت إلى فشلها ، ومنها:- معارضة بعض القوى الاجتماعية لهذه الإصلاحات تمثلت في الفقهاء ورجال الجيش - صعوبات مالية تجلت في نقص الموارد وارتفاع الديون - فشاد افدارة العثمانية والصراع داخل البلاط حول الحكم - عدم وجود رغبة للأجانب في إنجاح الإصلاحات.
II: ساهم التدخل الاستعماري الأوربي في تفكك الامبراطورية العثمانية
1- اتخد التدخل الاستعماري بالامبراطوورية العثمانية أساليب مختلفة
تعرضت الامبراطورية العثمانية لعدة ضغوط إمبريالية حيث تعددت أساليب التدخل الاستعماري للمشرق العربي ومنها:
- التدخل الاقتصادي:أثقال كاهل الامبراكورية العثمانية بالديون، وفرض المراقبة المالية الانجليزية والفرنسية على موارد ونفقات الدولة، وانتزاع امتيازات للأجانب والمحميين.- التدخل الديني: تجلى في إرسال بعثات تبشيرية مسيحية، والتدخل لحماية حقوق الإقليات.
- التدخل السياسي: التدخل الربي في شؤون الحكم كتنصيب وعزل الولات (عزل الخديوي إسماعيل)
- التدخل القضائي: عدم خضوع الأجانب لمقتضيات القضاء العثماني
2- تقلص نفوذ الامبراطورية العثمانية عند مطلع القرن 19:
تصدعت الإمبراطورية العثمانية بفعل انهزاماتها المتتالية حيث انتقلت من التوسع إلى التخلي عن أجزاء هامة من ترابها سواء بأوربا (بلغاريا، رومانيا، صربيا، مقدونيا، جورجيا...) أو إفريقيا (الجزائر، تونس، ليبيا، ومصر) أو بالمشرق العربي حيث ظهرت عدة حركات انفصالية تطالب بالاستقلال.
 وبالتالي صارت نفوذ العثمانيين لا تتعدى مناطق تركيا  وبعض بلدان الخليج العربي، وبلاد الشام (فلسطين، لبنان،سورية) وأجزاء من شبه الجزيرة العربية.
IIـ انتهت الامبراطورية العثمانية لأسباب عديدة أدت إلى تقسيم المشرق العربي
1- أدت أسباب دخلبة وخارجية إلى انهيار الامبراطورية العثمانية
 * الأسباب الداخلية: تتلخص في الصراعات داخل الإمبراطورية العثمانية بفعل الصراع على الحكم وتدخل الجيش في شؤون الحكم، كما أن حروب البلقان ساهمت في إضعاف السلطة المركزية، وساهمت الثورة العربية الكبرى المطالبة بالانفصال بتحريض من بريطانيا في تفكك وحدة الإمبراطورية.
* الأسباب الخارجية: أدت الحروب التي خاضها العثمانيون ضد بلغاريا والتآمر الفرنسي الإنجليزي  والهزيمة في الحرب العالمية الأولى التي شاركت فيها الامبراطورية العثمانية إلى جانب دول الوفاق إلى  إضعاف وتفكك وحدة لإمبراطورية العثمانية.
2- خضع المشرق العربي للاستعمار عند مطلع القرن 20م :
ساهم انهزام الامبراطورية العثمانية في الحرب العالمية الأولى في انهيارها وتقسيم نفوذها بالمشرق العربي بين القوى الامبريالية تبعا لعدة معاهدات ومنها معاهدة سايكس- بيكو 1916 ومعاهدة سان ريو 1920م.
اشتد التنافس الفرنسي والإنجليزي حول منطقة المشرق العربي  وخاصة بعد انسحاب روسيا سنة 1917، وبذلك احتلت انجلترا (بريطانيا) كل من العراق والردن والكويت وفلسطين ومصر... في حين احتلت فرنسا كل من سوريا ولبنان وقد حددت معاهدة سيفر 1920 الحدود السياسية لتركيا وبالتالي نهاية الامبراطورية العثمانية .
الخاتمة: أدى تدهور الامبراطورية العثمانية وانهيارها إلى تقسيم المشرق العربي وخضوعه للاستعمار.

الخميس، 29 ديسمبر 2011

دعوة للتأمل في واقع المدرسة المغربية

كثيرا ما يتحدث مسؤولينا في وزارة التربية الوطنية عن مبدأ تكافؤ الفرص بالمدرسة المغربية إلا أن الواقع كالعادة ينافي كل التصريحات والخطابات والعبارات الرنانة التي صمت أذاننا منذ أن كنا تلاميد، لطالما حلمناولا زلنا نحلم بمدرسة عمومية تخضع لأبسط  معايير الجودة بل وبمفردات السياسة التعليمية (بيداغوجيا الإدماج) معايير الحد الأدنا "للجودة" وتأتي الوزارات ممتالية بإصلاحات لاتعبر عن حاجات المجتمع المغربي، مستوردة، مدجنة،مترجمة (ترجمة بليدة) تفرض على رجال ونساء التعليم وعلى تلاميذ المدرسة المغربية وآبائهم وأولياءهم، ولا من يحاسب أو يتاساءل حتى عن مصير أبنائهم، متى إذن نلغي الشعارات من قواميس المدرسة المغربية ؟ ونفكر بعمق في حالها؟ ونصلحها انطلاقا من حاجاتنا لا حاجات (إصلاحات)الآخرين؟