اخر الاخبار

السبت، 23 أكتوبر 2010

ازدهار الرأسمالية الأوربية خلال القرن 19


ازدهار الرأسمالية الأوربية خلال القرن 19
 مقدمة:نتج عن الثورة التي عرفتها أوربا خلال القرن 19 ظهور الرأسمالية . فما المقصود بالرأسمالية؟ وما مظاهر ازدهارها ؟ وفيم تجلت خصائص المجتمع الرأسمالي  الأوربي.  
1: أدى التطور التقني بأوربا إلى ظهور النظام الرأسمالي:
- شهدت اوربا خلال 2/1 الأول من ق 19م مجموعة من الاختراعات، وذلك في عدة قطاعات خاصة الطاقة والنقل والاتصالات. وتهعد كل من انجلترا وفرنسا وألمانيا دولا سباقة في كا هذه المجالات
- أدى التطور التقني إلى الرفع من الإنتاج وانخفاظ الأسعار مما أدى إلى تحقيق الاازدهار والرخاء الاقتصادي
تتوطن أهم مناطق استخراج الفحم في أوربا الغربية مما يفسر تركيز المناطق الصناعية قرب هذه المراكز بالإضافة إلى توفر المواد الولية . وتتمثل أهم الصناعات في الصناعة الكيماوية وصناعة النسيج ثم صناعة التعدين.
2: يعد التركيز الرأسمالي أهم مظاهر الرأسمالية:
أدى تزايد المقاولات الكبرى  إلى ظهور أشكال جديدة من الشركات كالشركات المجهولة الإسم التي يتكون رأسمالها من مجموعة من المساهمين، وقد أدت هذه الشركات ظهر التركيز البنكي باندماج مجموعة من المؤسسات البنكية، وعدة أشكال من التركيز الرأسمالي:
- التركيز الأفقي: وهو اتحتد أو تنسيق بين مجموعة من الشركات المتشابهة الإنتاج احماية الأسعار وتفادي المنافسة، كالكارتر حيث تحتفظ فيه كل مؤسسة على استقلالها المالي.
- التركيز العمودي: وهو اتحاد مجموعة من الشركات المتكاملة الإنتاج كالتروست
- شركات التملك :الهوليدينغ: مؤسسات مالية طبرى تملك غالبية الأسهم في عدة شركات المتعددة الاختصاص، 
3-عرفت أوربا تحولات ديمغرافية واجتماعية نتيجة لتطور الرأسمالية
نتج عن ازدهار الرأسمالية الأوربية عدة تحولات عرفتها الساكنة الأوربية:
- النمو الديمغرافي الكبير حيث يرجع ذلك إلى انخفاظ عدد الوفيات الذي نتج عن تحسن الإنتاج الفلاحي وبالتالي القضاء على المجاعات وأيضا تطور المواصلات والطب، بالإضافة إلى تزايد عدد سكان المدن  نظرا لاستقبال المدن لعدد كبير من المهاجرين الباحثين عن ظروف أحسن للعيش، نظرا لتوفر المصانع وبالتالي فرص الشغل.
- كما عرفت البنية الاجتماعية  نمو طبقة البرجوازية وذلك بظهور رجال الصناعة والمال. كما ظهرت طبقة البروليتاريا (الطبقة العاملة) التي استغلت من طرف البرجوازية في ظروف مهنية ومعيشية مزرية مثل اشتغالهم لساعات طويلة وشاقة مقابل أجور زهيدة، الشيء الذي دفع الطبقة البروليتاريا إلى تنظيم نفسها مكونة النقابات.وبعد صراع كبير حصلت الطبقة العاملة على حدة حقوق مثل حق الإضراب وإلزامية التعليم،وتحديد ساعات العمل...
الخاتمة:  استفادت أوربا من التقدم التقني الذي حولته إلى تقدم صناعي مما جعلها تطور مجتمعاتها وتصبح قوة مالية وعسكرية عالمية،


 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق