اخر الاخبار

الاثنين، 13 أبريل 2020

نيجيريا بين الغنى الطبيعي و الضعف التنموي


المقدمة:تعتبر نيجيريا نموذجا لبلد إفريقي سائر في طريق النمو يعرف مفارقة صارخة حيث تتوفر على مؤهلات طبيعية وبشرية هائلة في المقابل تتميز بضعف تنموي كبير.فما عناصر الغنى الطبيعي؟ ما مقومات الاقتصاد في نيجيريا؟ ما مظاهرو أسباب الضعف التنموي؟
1-تزخر نيجيريا بمؤهلات طبيعية هامة سائد على تنشيط الا قتصاد
*التضاريس: تتميز بسيادة الانبساط بحيث تغطي السهول والهضاب المنخفضة على معظم أراضي نيجيريا بينما لاتشغل الهضاب المرتفعة إلا مساحة ضيقة بالوسط وشرقا على الحد ود مع الكاميرون.
لمناخ: يغطي المناخ الاستوائي معظم أراضي نيجيريا )التساقطات و الحرارة طول السنة   (ويندرج في اتجاه الشمال حيث المناخ الشبه مداري .
*الشبكة المائية: تخترق نيجيريا شبكة مائية أهمها نهر النيجر ونهر البينوي
*الموارد الباطنية: تختزن أراضي نيجيريا احتياطات هامة من مصادر الطاقة وخاصة البترول الرتبة 11 عالميا (والغاز الطبيعي)12عالميا(أهمها يوجد بحوض نهر النيجر وخليج كينيا.
- يوفر الوسط الطبيعي إمكانيات اقتصادية هامة و منها:
- شساعة المساحة الصالحة للزراعة والتي تمثل حوالي %78 من مجموع المساحة.
- كثافة الغطاء النباتي و خاصة الغابات التي تغطي حوالي14.8%من المساحة الكلية.
- وفرة المياه )التساقطات والجريان (
- وفرة مصادر الطاقة كالبترول والغاز الطبيعي
2- تعكس الخصائص الديمغرافية و الاجتماعية مدى الضعف التنموي لدى سكان نيجيريا
تعرف نيجيريا انفجارا ديموغراقيا كبيرا كباقي الدول المتخلفة فتعرف نسبة  التزايد الطبيعي )2.5% ( لذالك تضاعف العدد بشكل كبير في ظرف 30 سنة من 55 مليون نسمة سنة 1975 إلى حوالي 130 مليون نسمة سنة 2004 وهو تكثل بشري هائل تهيمن على بنيته الفئة النشيطة مما يطرح تحديا كبيرا أمام التنمية إذا تتسم نيجيريا بضعف التنمية البشرية وتأتي في الرتبة 152عالميا من أصل 175  فهي في وضعية اجتماعية جد متدهورة إذ تمس البطالة حوالي ثلثي السكان وينشر الفقر بشكل واسع) 90.8% فقراء) ارتفاع نسبة البطالة حوالي 30 % ثم ضعف معدل الدخل الفردي ضعف الخدمات الصحية بحيث %64  لا تشملهم هذه الخدمات الطبية مما أدى إلى ضعف أمد الحياة51 سنة مما يجعل نيجيريا من أفقر الدول على مستوى التنمية الاقتصادية و الاجتماعية.
3-تحول اقتصاد نبجريا إلى اقتصاد ربحي عند اكتشاف البترول
*الفلاحة: تساهم الفلاحة بحوالي% 70 نسبة التشغيل %29.5  من نسبة الناتج الداخلي الخام وتستفيد من ملائمة الظروف الطبيعية لكنها تضل قطاعا ضعيفا لكون نيجيريا تستورد جرءا كبيرا من حاجاتها الغذائية)الحبوب من الخارج(ويتميز هذا القطاع بسيادة الزراعات المعاشية التقليدية بينما تحتكر الشركات الأجنبية الفلاحية الزراعات التسويقية العصرية مثلا البن والقطن والمطاط والكاكاو
*الصناعة: تساهم الصناعة بحوالب%64 من الناتج الداخلي الخام ولا تشغل ألا%10 من الساكنة النشيطة. تهيمن على هذا القطاع الصناعات البتروكيماوية والنسيج إذ تمثل حوالي% 45.1 وتقوم على استغلال احتياطات البترول والغاز الطبيعي وتحتكرها شركات أجنبية ثم الصناعات الكيماوية والتي تمثل% 24.8  فالصناعات الغذائية14.7م ثم الخشب والمواد الصيدلية%11.3.
*التجارة و الخدمات: يساهم هذا القطاع بحوالي%24.5 من الناتج الداخلي الخام و%20 من نسبة التشغيل.وتستفيد من ضخامة إنتاج المحروقات التي تمثل%95 من الصادرات النيجيرية بينما تتشكل معظم الواردات من مواد التجهيز والمواد المصنعة مما جعل الميزان التجاري يحقق فائض )24.1 مليار< 14.5 مليار(.
4ساهمت عدة أسباب في تكريس الضعف التنموي في نيجيريا
أسباب سكانية: الانفجار الديموغرافي وتيرة النمو الاقتصادي لاتواكب وتيرة التزايد الطبيعي السريع.
أسباب اقتصادية: ارتفاع حجم المديونية عدم استقرار أثمان البترول هيمنة الشركات الأجنبية على قطاع النفط في نيجيريا هيمنة الشركات المتعددة الجنسيات على الفلاحة التسويقية.
أسباب سياسية إدارية:عدم استقراراراضي نيجيريا)كثرة الانقلابات( ونهب الأموال العمومية –غياب الديموغرافية.
الخاتمة: يعاني اقتصاد نيجريا من عدة مشاكل هيكلية وبنيوية تنعكس سلبيا على التنمية نظرا لحجم الاكراهات الد يموغرافية والسياسية والاقتصادية رغم وفرة الموارد و المؤهلات الطبيعية والبشرية


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق