اخر الاخبار

الاثنين، 18 يوليو 2022

الإمبريالية وليدة الرأسمالية


مقدمة :

ساهم ازدهار الرأسمالية الأوربية خلال القرن 19 في  ظهور الحركة الامبريالية . فما المقصود بالامبريالية؟ وما هي أسسها ومظاهرها؟ وما هي مناطق نفوذها؟

 ا- دوافع  أسس الحركة الامبريالية :

    نشأت الامبريالية نتيجة لازدهار الرأسمالية حيث أدى هذا الازدهار إلى تزايد الحاجة للأسواق الخارجية لتصريف فائض الإنتاج الصناعي والمالي وللحصول على المواد الأولية خصوصا بعد تطبيق البلدان الأوربية لسياسة الحمائية. كما احتاجت مجموعة من البلدان إلى مناطق لتصريف فائض السكان. لذلك بدأ التفكير في غزو مجموعة من مناطق العالم فنشأت بذلك الحركة الامبريالية .

 اا – مبررات ووسائل الحركة الامبريالية ومناطق نفوذها :

استعمل الأوربيون عدة مبررات لإعطاء الشرعية للحركة الامبريالية منها قولهم برسالة الرجل الأبيض في إيصال الحضارة إلى الشعوب المتخلفة. ولإنجاح التوسع تم الاعتماد على أعضاء البعثات الكاثوليكية والرحالة الجغرافيين الذين كانوا يجمعون معلومات مهمة عن البلدان المراد استعمارها.

وقد شمل النفوذ الاستعماري عند نهاية القرن 19 مناطق شاسعة من العالم (إفريقيا، آسيا، استراليا، أمريكا الشمالية) ( انظر الخريطة ص17 ) .

ااا – الاحتلال الفرنسي للجزائر :

استهدفت فرنسا من احتلالها للجزائر استغلال الخيرات الطبيعية لهذه الأخيرة وللخروج من الأزمة السياسية التي كانت تعيشها. وقد اتخذت فرنسا من حادث ضربة المروحة مبررا للاحتلال بعدة مراحل ( انظر الخريطة ص 18 ) ولقي  هدا الاحتلال مقاومة عنيفة من طرف الجزائريين خاصة بزعامة الأمير عبد القادر.

وقد باشر المستعمر بعد الاحتلال عملية الاستغلال بالسيطرة على أجود الأراضي الفلاحية وعلى مختلف خيرات البلاد.

خاتمة :

تعتبر الامبريالية مرحلة من مراحل الرأسمالية. وقد شكلت مجموعة من مناطق العالم خاصة بإفريقيا هدفا لإطماعها ومن بين هذه المناطق: المغرب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق