للانة العلمية نؤكد أن مادة هذه الصفحة منقولة بالكامل عن موقع www.histgeo-ma.com ويمكن الرجوع إلى الموقع للاطلاع على المزيد، خصوصا فيما يتعلق بالأطلس ومعجم المصطلحات، وعذرا للأستاذ صاحب الموقع.
الكرامة
|
لغة هي الزيادة و الفضل و السهولة، و تعني التشريف ، الفضل ..
| ||||||
الإعلان العالمي
لحقوق الإنسان
|
من أهم مواثيق حقوق الإنسان في العالم، ظهر يوم 10 دجنبر 1948م، يتألف من 30 مادة، ويعتبر هذا الإعلان أول خطوة أعطت لحقوق الإنسان بعدا عالميا.
| ||||||
الحرية
|
الإرادة و القدرة على الفعل ..دونما إنكار أو سلب
| ||||||
أدب
السجـون
|
مختلف أشكال التعبير (نصوص، صور، قصص، أفلام...)، تعكس واقع الحياة الإنسانية داخل السجـون.
| ||||||
قانون الحريات العامة
|
أحد أهم لبنات إقرار حقوق الإنسان في المغرب المعاصر، صدر بتاريخ 15 نونبر 1958م، استجابة لإصلاحات تطوير مسلسل الديمقراطية بالمغرب.
| ||||||
الجمعيـة
العامـة
|
هيئة تضم الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، تجتمع مرة كل سنة للنظر في قضايا دولية مختلفة، وتقديم توصيات بشأنهـا.
| ||||||
المسـاواة
|
عدم التمييز بين البشر في الحقوق والحريات بسبب لونهم أو عرقهم أو لغتهم أو دينهم...وهي حق طبيعي من حقوق الإنسان.
| ||||||
القانون
|
مجموعة من القواعد تنظم العلاقات بين أفراد المجتمع.
| ||||||
الدستور
|
مجموعة قواعد وقوانين تنظم العلاقات بين أفراد المجتمع في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
| ||||||
الاستفتاء
|
انتخاب مباشر يصوت يه غالبا بنعم أو لا (الاستفتاء من أجل قبول الدستور مثلا).
| ||||||
الحقوق السياسية
|
هي مجموع الحقوق والحريات التي يتمتع بها الفرد، مثل: حق الانتماء السياسي والمشاركة في التجمعات السياسية والتصويت والترشح للانتخابات....
| ||||||
قطاعات منظمـة
|
هي قطاعات مقننة وخاضعة لمراقبـة الدولة.
| ||||||
الميز العنصـري
|
أسلوب يميز بين الأشخاص على أساس العرق أو اللون أو الدين.
| ||||||
السلطة التشريعية
|
سلطة تتولى سن القوانين، ومراقبة أعمال الحكومة (البرلمان).
| ||||||
السلطة التنفيذيـة
|
سلطة تسهر على تنفيذ القوانين التي يرتكز عليها تنظيم الدولة (الحكومة).
| ||||||
القانون التشريعي
|
عبارة عن فصول ومواد تسن الحقوق والواجبات وتنظمها.
| ||||||
المساعدة القضائيـة
|
خدمة تقدمها المحاكم للأشخاص الذين لم يوكلوا محاميا للدفاع عنهم، حتى لا تضيع حقوقهم.
| ||||||
التقاضي على
درجتين
|
مبدأ قضائي يرمي إلى إفساح المجال أمام المتقاضين المتضررين من الأحكام القضائية لكي يرفعوا دعاويهم إلى محاكم أعلى درجة.
| ||||||
القاصرين
|
هم الأشخاص الذين لم يبلغوا سن الرشد القانوني الذي هو 18 سنة شمسية كاملة.
| ||||||
الأحـداث
|
هم الأطفال الذين لم يبلغوا سن الرشد الجنائي الذي هو 16 سنة شمسية كاملة.
| ||||||
الطعـن
|
هو اللجوء إلى محكمة أعلى درجة أو جهة قضائية أعلى للحصول على إلغء أو تعديل حكم سابق.
| ||||||
مخاصمـة
القضـاء
|
هي رفع دعوى ضد القضاة الذين صدرت عنهم أحكام مخالفة للنصوص التشريعية، أو أهملوا إصدار الأحكام في القضايا الجاهزة.
| ||||||
مؤسسة عمومية
|
مؤسسة تابعة للدولة وتقوم بخدمات تستفيد منها كافة أفراد الشعب المغربي المعنيين.
| ||||||
المأجوريـن
|
هم أشخاص يعملون مقابل أجر معين في قطاعات مختلفة كالصناعة والفلاحة والتجارة والمهن الحرة...
| ||||||
الصندوق الوطنـي
للضمان الاجتماعي
|
مؤسسة اجتماعية أنشئت بموجب ظهير 31 دجنبر 1959، ينخرط فيها عمال القطاع الخاص والشبه العمومي ومستخدمو المهن الحرة، وتهدف إلى تقديم تعويضات مادية وخدمات اجتماعية، وهي تحت إشراف وزير الشغل.
| ||||||
التعـاون
الوطنـي
|
مؤسسة عمومية أسسها السلطان محمد الخامس مباشرة بعد الاستقلال لتقديم العون والمساعدة والرعاية الاجتماعية للمحتاجين من الفقراء والأيتام والعجزة.
| ||||||
الجيل الجديـد
لحقوق الإنسان
|
أنواع من الحقوق تبلورت في العقود الثلاثة الأخيرة، كتلك المتعلقة بالحقوق الثقافية.
| ||||||
التراث المشترك
|
المخلفات الحضارية باعتبارها ملكا للإنسانية جمعاء.
| ||||||
الصليـب
الأحمـر
|
جمعية دولية أسسها هنري دونان في جنيف سنة 1863م، لمساعدة جرحى الحرب ومنكوبي الكوارث الطبيعية، أصبحت منذ 1986 تسمى "الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر".
| ||||||
المجتمـع
المدنـي
|
مختلف الهيئات والجمعيات والمنظمات غير الحكومية التي تساهم في تأطير المواطنين وتوعيتهم بحقوقهم وواجباتهم وتحسيسهم بقضايا المواطنة.
| ||||||
شارة الصليب الأحمر و الهلال الأحمر
|
أنشئت هذه الشارة على أرضية بيضاء لضمان حماية جرحى الحرب و المشرفين على علاجهم وقت الحرب، و تتمتع كلتا الشارتين بنفس المدلول، ويحظر استعمالها لأغراض تجارية
| ||||||
المحـور الثانـي
| |||||||
التسامح
|
التسامح نابع من السماحة، وهو اعتراف بثقافة الآخر، وتفاهم جماعي متبادل بين مختلف الفئات والشعوب.
| ||||||
التعايش
|
القدرة على التعامل والعيش مع أفراد وعناصر قد لا ينتمون بالضرورة إلى نفس الجنس أو الدين.
| ||||||
الملف
|
عبارة عن وثائق ومعلومات وأنشطة وتوجيهات تساعد المتعلم على التعلم الذاي وفق قدراته وحاجاته.
| ||||||
الديمقراطيـة
|
كلمة يونانية الأصل، ويقصد بها النظام السياسي الذي يكون فيه للشعب نصيب في الحكم عن طريق ممثلين عنه ينتخبهم بكامل الحرية.
| ||||||
فصـل السلـط
|
مبدأ سياسي يقوم عليه نظام الحكم الديمقراطي، وهو الفصل بين سلطات الدولة الثلاث: السلطة التشريعية (البرلمان) والسلطة التنفيذية (الحكومة)،ثم السلطة القضائية ويمثلها الجهاز القضائي.
| ||||||
التصـويـت
|
عملية يعبر بها المواطن عن رأيه السياسي واختيار ممثليه.
| ||||||
النظـام الديكتاتوري
|
نظام سياسي يستبد بالحكم وتكون فيه كل السلط في يد شخص واحد او أقلية من الأشخاص، وتنعدم فيه السيادة الشعبية.
| ||||||
الهويـة
|
هي شعور بالانتماء إلى جماعة ذات خصائص مشتركة من حيث اللغة والدين....
| ||||||
المواثيق
|
جمع ميثاق، وتعني الإتفاق حوب مجموعة قواعد ومبادئ تنظم العلاقات بين الأمم والشعوب.
| ||||||
الميثـاق
|
اتفاق حول مجموعة مبادئ وقواعد لتنظيم العلاقات بين الأفراد أو الجماعات.
| ||||||
ميثـاق الأمم المتحدة
|
ميثاق وقعته الدول المؤسسة لهيئة الأمم المتحدة يوم 26 يونيو سنة 1945م، ينص على إحياء العلاقات بين الدول وأحقية الشعوب في تقرير مصيرها.
| ||||||
هيئـة الأمم المتحـدة
|
منظمة دولية مقرها بنيويورك، أسست بعد الحرب العالمية الثانية بموجب معاهدة "سان فرانسيسكو" سنة 1945م، بهدف المحافظة على السلم العالمي وتوسيع التعاون الدولي.
| ||||||
وكالة أمميـة
|
مؤسسة تابعة للأمم المتحدة تعنى بمجال معين (اقتصادي، ثقافي، اجتماعي....).
| ||||||
اليونسكـو
|
منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة، مقرها بباريس، هدفها تحقيق التعاون الثقافي والتربوي والعلمي بين الدول، وأيضا الحفاظ على الثرات والآثار وترجمة الروائع الأدبية...
| ||||||
الفـاو
|
هيئة الأغذية والزراعة،تأسست سنة 1945، مقرها بروما، هدفها رفع مستوى المعيشة ومساعدة المزارعين للنهوض بالزراعة، عن طريق تقديم العون الكفيل بزيادة الإنتاج والمواد الغذائية وحسن توزيع المزروعات
| ||||||
منظمـة الصحـة العالميـة
|
مقرها بجنيف، هدفها الوصول إلى أفضل مستوى صحي عالمي عن طريق مكافحة الأوبئة والأمراض، وتهتم بتدريب الخبراء وتنظيم حلقات دراسية، وتعتني أيضا بالأم والأطفال.
| ||||||
القانون العـام
|
هو القانون الذي ينظم العلاقات التي تكون الدولة طرفا فيها.
| ||||||
السيـادة
|
سلطة الدولة على مجالها الوطني.
| ||||||
المجلس التشريعي
|
أو السلطة التشريعية، وهي التي تسن القوانين وتراقب أعمال الحكومة.
| ||||||
محكمة العدل الدولية
|
محكمة تابعة للأمم المتحدة، تنظر في المنازعات بين الدول، مقرها بمدينة لاهاي بهولندا.
| ||||||
عقوبة تأديبيـة
|
هي جزاء تطبقه الإدارة المدرسية في حق التلاميذ المخالفين للنظام الداخلي للمؤسسة.
| ||||||
مجلـس تأديبـي
|
هو هيئة تتشكل من ممثلين عن إدارة المؤسسة وأساتذتها وأولياء التلاميذ، يجتمع للبث في الحالات التأديبية المعروضة عليه.
| ||||||
الاجتهاد القضائي
|
في حالة عدم وجود نص قانوني أو تشريعي تبقى للقاضي صلاحية الاجتهاد. ويصبح الاجتهاد سابقة.
| ||||||
التشريع الوضعي
|
مجموعة قوانين وقواعد تضعها السلطة التشريعية.
| ||||||
العرف
|
مجموعة قواعد وأحكام يتداولها الناس وإن لم يكن لها سند قانوني مكتوب.
| ||||||
القانون الإلهي
|
هي كل قانون صادر عن الدين الإسلامي المتمثل في القرآن والسنة.
| ||||||
قاعدة عامة
|
قاعدة قانونية تطبق على الجميع بدون استثناء
| ||||||
قاعدة ملزمة
|
تلزم الحاكم بإصدار الحكم، وتلزم المحكوم له أو عليه بقبول هذا الحكم.
| ||||||
الضمانات
|
التي من شأنها أن تعمل على حماية حقوق الإنسان في حالة تعرضها للخرق والإنتهاك.
| ||||||
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق